أخبار

طالب من الجامعة الكندية دبي يحول مشروع تخرجه إلى عمل تجاري ناجح في نيجيريا

 

دبي    –    “البعد المفتوح”:

ضمن ثمرات العلم في  الجامعة الكندية دبي، تمكن فاروق دالهاتو أحد خريجيها من تحويل مشروعه الهندسي الجامعي إلى مشروع زراعي مستدام ناجح  مع مواصلة تعليمه من خلال برنامج ماجستير إدارة الأعمال في الجامعة الكندية دبي. يقع المقر الرئيسي للشركة، المعروفة باسم Al Zira’a Tech، في نيجيريا، موطن فاروق، حيث يعنى بتعريف المزارعين المحليين بالتقنيات التي تعزز أفضل الممارسات الزراعية.

تم إنشاء شركة الزراعة تلك رسميًا كشركة تجارية في عام 2021، عندما كان فاروق في السنة الأخيرة من درجة البكالوريوس في تكنولوجيا هندسة الكمبيوتر والشبكات في الجامعة الكندية في دبي، وتحسبًا لسلسلة من المسابقات القادمة المتعلقة بالمشاريع والتكنولوجيا، بدأ فاروق وفريقه في البناء على هذه الفكرة لإيجاد حل قائم على التكنولوجيا للمساعدة في القضاء على مشكلة انخفاض الإمدادات الغذائية وتعزيز الإنتاج الزراعي والكفاءة.

قال فاروق: “كان هدفي هو تثقيف المزارعين وإظهار أنهم لا يضطرون إلى العمل مع النظم الزراعية التقليدية في الماضي. وكانت الفكرة هي دمج الزراعة المتكاملة مع تقنيات الزراعة الدقيقة، ودعم المزارعين لتبني التكنولوجيا وتطوير أفضل ممارسات الزراعة المستدامة. وقد لاقى المشروع استحسانًا في العديد من المسابقات الطلابية، لذلك قررت أن أحمل الفكرة إلى نيجيريا واستكشف إمكانية إنشاء مشروع تجاري.”

وسرعان ما رسخت شركة الزراعة تك وجودها في السوق من خلال ثلاث خدمات أساسية. وأوضح فاروق: “أولاً، نقدم خدمات استشارية زراعية، تعمل على تثقيف المزارعين حول أفضل الممارسات حول الزراعة المتكاملة والزراعة العضوية والزراعة الدقيقة. ثانيًا، نقوم بتوريد تكنولوجيا الأجهزة، بما في ذلك كاميرات المراقبة وأجهزة الاستشعار، التي تراقب المقاييس المهمة مثل درجة الحرارة والرطوبة وملوحة التربة. كما نقوم بتوفير الأسمدة العضوية، التي تعتبر أكثر استدامة وفعالية من حيث التكلفة، وتوفر إنتاجية أكبر للمحاصيل، والتي يمكن أن تسمح أيضًا باعتماد المنتجات المزروعة محليًا كمنتجات منتجة عضويًا.

توضح التعليقات الواردة من قاعدة عملاء شركة الزراعة تلك المتنامية كيف أن مشروع فاروق الجامعي أصبح له تأثير بالفعل على هدفه الأصلي. وقال هادي مطلب، الرئيس التنفيذي لشركة Dattaku Projects and Farm To You Limited في نيجيريا: “تسمح لي التكنولوجيا بمراقبة جميع مشاريعي عن بعد من هاتفي، وهو ما كان حلاً رائعًا. لقد تفوق الأسمدة العضوية بالفعل على المنتجات التقليدية التي كنا نستخدمها، ويبدو حصاد نهاية العام جيدًا.

وبعيدًا عن مساعيه الريادية، قرر فاروق العودة إلى الجامعة الكندية دبي لمواصلة تعليمه بالحصول على ماجستير إدارة الأعمال في الإدارة العامة والمالية. وأوضح قائلاً: “مع خلفيتي الأكاديمية في الهندسة، لم أكن أعرف الكثير عن عالم الأعمال قبل أن أبدأ شركة الزراعة التقنية، وسرعان ما أدركت الحاجة إلى بناء معرفتي ومصداقيتي كرائد أعمال، لتطوير الفهم النظري إلى جانب الخبرة العملية. لقد علمني ماجستير إدارة الأعمال في الجامعة الكندية في دبي كيفية اتخاذ قرارات عمل واضحة وسليمة في مجموعة من المجالات، بدءًا من الموارد البشرية والشؤون القانونية وحتى المشتريات والخدمات اللوجستية.

وعن خططه للمستقبل أضاف فاروق: “هدفي النهائي هو جلب شركة الزراعة للتكنولوجيا إلى دولة الإمارات العربية المتحدة لمواصلة تطوير الزراعة العضوية والمستدامة. أعتقد أنه من الصواب أن يتم تطبيق التكنولوجيا في المكان الذي ولدت فيه”.

——–

نبذة عن الجامعة الكندية دبي 

تأسست الجامعة الكندية دبي (CUD) في عام 2006، وهي مؤسسة أكاديمية عليا تقع في دبي، الإمارات العربية المتحدة. تقدم الجامعة الكندية دبي CUDأكثر من 40 درجة علمية في أربع كليات أكاديمية بناءً على المناهج الكندية معتمدة من وزارة التربية والتعليم- الإمارات العربية المتحدة، تضم اكثر من 120 جنسية متعددة على مستوى الطلاب وهيئة التدريس وتعد بمثابة بوابة للطلاب لمتابعة التعليم العالي والبحث وفرص العمل في كندا. تم تصنيف الجامعة ضمن أفضل 541-550 من الجامعات الرائدة وضمن أفضل 2% من الجامعات على مستوى العالم والجامعة رقم 1 في دبي وفقًا لتصنيف QS العالمي لعام 2024. يمكن لطلاب الجامعة الكندية دبي نقل دراساتهم إلى واحدة من أكثر من 50 مؤسسة أكاديمية شريكة حول العالمwww.cud.ac.ae .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى