أخبار

“واقع الأدب وإشكاليات السرد” جلسة نقاشية في ندوة الثقافة والعلوم

د. جمال مقابلة و صالحة عبيد و د. مريم الهاشمي و عائشة سلطان

 

 

علي عبيد الهاملي مع المشاركين بعد تكريمهم

 

 

جانب من الحضور

 

دبي “البعد المفتوح”:

شارك كل من د. مريم الهاشمي أستاذة اللغة العربية والدراسات الإماراتية في كليات التقنية العليا بالشارقة، و د. جمال مقابلة أستاذ الأدب والنقد في جامعة الإمارات والجامعة الهاشمية في الأدرن، والروائية والقاصة صالحة عبيد في جلسة نقاشية بعنوان “واقع الأدب وإشكاليات السرد في الإمارات: اللغة والنقد” نظمتها ندوة الثقافة والعلوم في مقرها بدبي ، وأدارتها الإعلامية عائشة سلطان متنقلة بمحاورها بين الضيوف المشاركين.

حضر الجلسة بلال البدور رئيس مجلس الإدارة وعلي عبيد الهاملي نائب الرئيس ود. صلاح القاسم المدير الإداري وأعضاء مجلس الإدارة، ود. حصة لوتاه وعبيد بوملحة ونخبة من المهتمين.

قالت عائشة سلطان في مستهل الجلسة إن هناك من يتساءل: ما الفائدة من الأدب، ولماذا نتحدث في الأدب، ولماذا نقرأه، والأدب لا تقتصر أهميته على كونه روايات وقصصًا وقصائد تكتب بأساليب بلاغية جميلة ينتهي أثرها بمجرد قراءة القصيدة أو إنهاء الرواية، ولكن الأدب يمثل الذاكرة الجمعية التي تحافظ على إرث وثقافة وأساطير المجتمعات، فالمجتمعات خلدت نفسها عبر المدونات السردية الهائلة التي يقرأها العالم منذ قرون، وطرحت سؤالًا عن ملامح تقنيات السرد في دولة الإمارات، ولماذا المنجز الإماراتي الأدبي لا يزال محدوداً أمام المنجز الأدبي في كثير من الدول القريبة جغرافياً؟

ودارت محاور الجلسة حول الأدب الإماراتي خلال أربعة عقود (نظرة تحليلية عامة للنتاج والأجيال وتأثيراتها)، كيف يتناول الشباب أدبهم (الرواية/ القصة/ الشعر/ المقالة/  أهمية النقد ودوره في تطوير أدوات ومسارات الأدب والحياة الثقافية بشكل عام، بأي لغة يكتب الكتاب الجدد أو المعاصرون أدبهم (في الوطن العربي بشكل عام)، الكتابة باللهجة المحلية (العامية) ما لها وما عليها! وما هي حدود مقبوليتها نقديا؟

و انطلقت د. مريم الهاشمي في مشاركتها من رؤيتها أن النقد لغة فوق لغة، وهو بيت متعدد النوافذ، واهم مقاصد النقد الأدبي استجلاء خصائص النص الفنية وهي القراءة العالمة للنص، ومنه الخطاب السردي، والسرد اليوم عالم تنخرط فيه أقسام علم النفس واللغويات وعلم الأعصاب وفلسفة الذهن وأبحاث الذكاء الصناعي وعلوم النفس المعرفية؛ لتنقسم إلى بلاغة معرفية، وبريطيقا معرفية وعلم سرد معرفي، وعلم جمال ونظرية أدبية تطورية وارتقائية.

وذهبت د. مريم الهاشمي إلى أن النقد محاولة لإجراء حوار بين الدراسات الأدبية وعلوم الذهن، ومن شأنه أن يساعدنا على عبور الهوة الفاصلة بين الفن والعلم، وأن يشجع على تنمية الاحترام المتبادل بين دارسي العلوم الإنسانية ودارسي العلوم الطبيعية والاستفادة من النسقين على نحو يبعد الممارسة النقدية من طابع التنظير، كما أن الممارسة النقدية تنهض على فعل القراءة بما يحقق التداخل المتعدد الوجوه والتشابك الشديد الخصوبة؛ لما يثيره من بساتين للتأويل والقراءة، ومن هنا فإن النقد في الحقيقة هو إعادة إنتاج للأدب باعتباره قراءة في النصوص الغيرية المبنية على الأساس المعرفي في محاورته النصوص وتأويلها، مبتعدًا ومبعدًا إياها عن صورتها الأولى، وهو بذلك أحد الأسس التي تجعل القراءة منتجة للمتعة، وباعثا للعثور على بذور نائمة في النصوص المقروءة والمكتوبة وصوغها وتمديدها وبناء سياجها.

وأعربت د مريم الهاشمي عن رأيها بأن الرواية في الإمارات دخلت مرحلتها الجديدة اليوم بالفعل القرائي والتلاقح مع العلوم الأخرى ، وغلب عليها طابع التجريب والحداثة في الشكل والمضمون، سواء في اللغة السردية أو الحوارية أو تطور شخصياتها، كما طرأت عليها الجدة الموضوعاتية بفعل التبدل والتطور الاجتماعي والاقتصادي والحضاري والذاتي، والتأثر بالآخر، وهو ما أثر في الكتابة الإبداعية لتظهر قضايا لشخصيات مهمشة في المجتمع، وظهرت أسماء روائية أثبتت حضورها الجاد مشبِعة ذائقة شرائح مختلف من المتلقين، فمنهم من برع في الاتجاه التاريخي ومنهم في الغرائبي، ومنهم في الاجتماعي ومنهم في الواقعي، ومنهم من جمع بين أكثر من اتجاه في مشروعه الكتابي بما يمكن أن نسمي هؤلاء “جيل الرواية الإماراتية الجديدة”.

ووقف د. جمال مقابلة مع الواقع الأدبي في الإمارات انطلاقًا من كتاب “محمد المر” في أدب الرحلات المنشور في طبعته الأولى سنة 1998 تحت عنوان “حول العالم في 22 يوما” الذي عدَّه نموذجا تأسيسيّا في السرد القصصي والروائي وأدب الرحلات بمستوى ثقافي وفني كان يجب أن ينظر إليه كل التالين له من المبدعين في القصة القصيرة والرواية وأدب الرحلات وكتابة السيرة بصفته ركيزة ومعتمدًا أدبيًّا يصلح لأن يكون أشبه بالمدونة أو الـ (CANON) بحسب مفهوم “نورث ثروب فراي” له في كتابه “المدونة الكبرى، الكتاب المقدس والأدب” أو “هارولد بلوم” في كتابه “التقليد الأدبي الغربي/ مدرسة العصور وكتبها” وقد أزيد فأذكر لـ”بلوم” كتابيه “قلق التأثّر؛ نظرية في الشعر” و”خريطة للقراءة الضالة”.

ومما طرحه د. جمال مقابلة أمنيته لو أن جيل الشباب الحالي قرأوا “محمد المر” بتأثرٍ قلق أو ليتهم نظروا في مدونته أو قلدوه تقليدًا ما أو قرأوه ولو قراءة ضالة، ونماول كذلك مجموعة لذة المرض (سيرة المستشفى) للراحل أحمد راشد ثاني ورأى أنه نص على درجة عالية من الأهمية بتقسيماته السباعية، فهو في سبعة فصول: غرفة المستشفى، المستشفى والعالم، العيش في المستشفى، الأنفاس والنسيان، موعد مع العصافير، ليل الحديقة، حانة الليل. وفي كل منها سبعة مقالات أو سبع خواطر أو قصائد أو غيرها من أنماط الكتابة الأدبيّة، وهي أشبه بيوميات مريض.

كذلك تعرض لرواية بئر معطلة لفاطمة الكعبي وهي رواية عن المرض وسيرة المريض. ويوميات روز لريم الكمالي ومجمل أعمال الكاتبة وإشكاليات وقلق الكتابة وكتابة القلق، وتداخل الأجناس الأدبية، التخييل التاريخي، الكتابة النسوية، تقنية الحلم، كما تطرق إلى مدونة مسافر لعبد العزيز المسلم باعتبارها من أدب الرحلات مدونته هنا فيها الكثير من مزايا الكتابة في أدب الرحلات، ولكنها لا تدخل في أسلوب سردها في تناص دقيق مع عمل محمد المر، وتناول أعمال ميسون القاسمي من خلال مقهى ريش (عين على مصر) لتعبر عن مدى مشاركة الكاتب الإماراتي في المشهد الثقافي العربي، ونصوص الموت لعبيد بومليحة وتطرق إلى أهمية مراجعة الأعمال الأدبية لغوياً قبل نشرها. و”فيروزة” لفتحية النمر الرواية الإماراتية المرشحة للقائمة القصير جائزة راشد بن حمد الشرقي للإبداع 2020 أو “كولاج 2015” أو “فتنة الداعية 2017” أو “غوايات الهجين 2022”.

وعبرت صالحة عبيد عن حال أدباء الإمارات من الجيل الشاب، فقدمت في البداية عرض لأعمال بداية من كتابتها للقصة القصيرة أولاً، ثم مع تطور البحث والدراسة والتعمق في الشخصيات تكون الرواية، كما قال أمين معلوف في أحد أعماله أن النفاذ إلى العمق الحميم للمجتمع يكون من خلال آدابه، وأكدت أن التجارب السردية التي بدأت منذ السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي ذهبت إلى الماء وابتعدت عنه، وذكرت عبارة للقاصة الراحلة مريم جمعة فرج قالت فيها “إذا خرجت من الماء قلت لكم” وربما يكون الأمر مرتب بالتطور والنهضة العمرانية التي في الوقت نفسه خلقت فجوة لدى كثير من الكتاب يحاولون تجسيرها ولكنها تبقى بين الأجيال، فهناك جيل كتب بلغة وأسئلة مختلفة، وجيل آخر يعاني قلق العودة إلى الجذور أو الذهاب إلى الماء فلا يخرج، و قالت إن غالبية أعمالها تعكس هذا القلق والاغتراب أحياناً، وهذا جزء كبير من إشكالية كتابات الشباب بين مكان يتحرك ويتطور بشكل سريع ومكان كان موجوداً منذ فترة قصيرة، ويكون الحل إلغاء المكان من النص القصصي وتكون الشخصية في اللا مكان.

وتذكر صالحة عبيد أن الأديب محمد المر في إحدى المرات قال لها إن الكتّاب الشباب يهربون من مكانهم وحكاياتهم الخاصة ويهربون إلى أماكن أخرى بينما على الكاتب أن يقترب من تجربتهم ليصل إلى مكانة خاصة.

وأجمع المشاركون على أهمية الكتابة باللغة العربية، و على أن التعدد اللغوي مهم لكثير من الأعمال لأنه يحافظ في كثير من الأحيان على مفردات قد تندثر، ولكن أن يكتب عمل باللهجة العامية أو المحلية فقط، فهذا يفقد العمل الأدبي الانتشار.

وذكرت د. حصة لوتاه أن هناك مرجعيات دائماً ما يتم الاستناد إليها، ولذلك فإن غالبية اللهجات أصولها عربية والتداخل بين اللغة واللهجة مطلوب، وإن غياب النقد الذي يسهم في إثراء الكتابة عامل إضافي لمحدودية المنجز الأدبي. وتاريخيًاً نجد أن سطوة الشعر أكثر في القصة في منطقة الخليج، وأكدت أن المناخ العام والاحتكاك بين الأجناس المختلفة يسهم في بلورة الحالة الثقافية والأدبية.

وأشار علي عبيد الهاملي إلى أن تاريخ السرد في الإمارات يؤرخ برواية شاهندة قبل خمسين عام، لذلك لابد من تشجيع الكتاب وإعطاء التجارب الأدبية الحالية مهلة من الوقت للبلورة والتقييم، وأكد أن الكتابة باللهجة المحلية غير مرغوب فيها، وأن كثيرًا من الأعمال لم تلق رواجاً وانتشارًاً لهذا السبب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى