أخبار

    فعاليات متنوعة في معرض الشارقة الدولي للكتاب (42)

د. يوسف الحسن ووائل الجشي
محمد عبدالله البريكي و لوركا سبيتي

 

 

 

 

 

 

د. أحمد العقيلي يوقع كتابه

 

براءة النويران خلال توقيع كتابها

.. وتوقع كتابها لسومية وضيفي

.. وتوقع كتابها للدكتور طلال الجنيبي

        

د. نزهة غوطيس توقع كتابها

منيار العيسى ود. طلال الجنيبي و أمل المشايخ
أحمد الأخرس و د. عبدالرزاق درباس و رجب السيد
فوزية عبدالله باصهي (أم نوف) خلال التوقيع
ريفين دياب خلال توقيع الكتاب المشترك
مجموعة من كاتبات “نساء ملهمات””
نجاة الظاهري و محمد إدريس وهبة الفقي
عالم عباس محمد النور ومحمد ولد سالم وولي سوينكا

علياء العامري وحمد ان الدرعي وعبداللطيف محجوب
د. هيثم الخواجة خلال توقيع كتابه

       

سيدي محمد الشيخ و عبدالله أبو بكر وعهود النقبي

حسن حسين الراعي و د. حنين عمر و أحمد شبيب

الشارقة    –    “البعد المفتوح”:

حفل معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته (42) بالفعاليات الثقافية والفكرية والاجتماعية المتنوعة ، ومما تم تنظيمه أمسيات شعرية وندوات ، فضلًا عن توقيع الإصدارات الجديدة في “ركن التوقيع” ونقدم هنا ما تيسرت لنا متابعته من هذه الفعاليات التي بلغ تعدادها 1700 فعالية.

أحيا الشاعر محمد عبدالله البريكي الجمعة 3 نوفمبر 2023 أمسية شعرية قدمت لها وأدارتها الإعلامية اللبنانية لوركا سبيتي ، حيث غصت قاعة “ملتقى 1” بمحبي الشعر حتى إن كثيرين تابعوا إلأقاء الشاعر وقوفًا.

وضمن فعاليات “المقهى الثقافي” أحيا الشاعران  د. طلال الجنيبي ومنيار العيسى أمسية في 3 نوفمبر 2023 وقدمت الندوة وأدارتها أمل المشايخ ، وأعقبت ذلك أمسية أحيتها الشاعرة علياء العامري والشاعر حمدان الدرعي وقدم لها وأدارها الإعلامي عبداللطيف محجوب.

وفي اليوم التالي 4 نوفمبر أحيا الشاعران د. عبدالرزاق درباس وأحمد الأخرس أمسية قدمها وأدارها رجب السيد، وتلتها أمسية أحيتها الشاعرتان نجاة الظاهري وهبة الفقي وقدم الأمسية وأدارها محمد إدريس.

وفي 5 نوفمبر 2023 أحيت الشاعرة د. حنين عمر والشاعر حسن حسين الراعي أمسية شعرية قدم لها وأدارها أحمد شبيب، وبعدها أحيا الشاعران سيدي محمد الشيخ وعبدالله أبو بكر أمسية قدمت لها وأداراتها عهود النقبي.

وفي جلسة حوارية بعنوان “إعادة تصور الهوية والثقافة الإفريقية في الأدب المعاصر” تحدث كل من وولي سوينكا الأديب النيجيري الحاصل على جائزة “نوبل” للآداب ، والشاعر السوداني عالم عباس محمد النور ، وأدار الجلسة الروائي والشاعر الموريتاني محمد ولد سالم.

    د. يوسف الحسن يوقع “إيقاعات على أوتار الوعي”

وقع د. يوسف الحسن كتابه الجديد “إيقاعات على أوتار الوعي” في جناح “مركز دراسات الوحدة العربية” في معرض الشارقة الدولي للكتاب (42) ، والمؤلف باحث وكاتب من دولة الإمارات العربية المتحدة أصدر أكثر من 38 كتابًا في العلاقات العربية والدولية والشؤون الدبلوماسية والمجتمع والثقافة. وقع د. يوسف الحسن كتابه الجديد “إيقاعات على أوتار الوعي” في جناح “مركز دراسات الوحدة العربية” في معرض الشارقة الدولي للكتاب (42) ، والمؤلف باحث وكاتب من دولة الإمارات العربية المتحدة أصدر أكثر من 38 كتابًا في العلاقات العربية والدولية والشؤون الدبلوماسية والمجتمع والثقافة.

 “إيقاعات على أوتار الوعي” كما جاء على الغلاف الخلفي للكتاب ” دعوة ملحة إلى بناء الوعي الفردي والجمعي في ظل اشتداد وتيرة التغيرات والتحولات المتسارعة ….”

د. نزهة غوطيس توقع “الحلول العلمية المعاصرة لتعلم      و تعليم اللغة العربية”

وفي ركن التوقيع” وقعت د. نزهة غوطيس كتابها “الحلول العلمية المعاصرة لتعلم و تعليم اللغة العربية” الذي يقع في 240 صفحة، وهو بحث علمي معاصر لتعلم و لدراسة اللغة العربية أساسه كما ذكرت الكاتبة هو توحيد علم نحو ثلاث لغات رئيسيات : العربية و الأنجليزية و الفرنسية، لتسهيل و توحيد حصة تدريسهن من طرف الأستاذ المؤهل نفسه ، وذلك عن طريق المقارنة بين بنية الجمل باللغات الثلاث استنادا إلى الشجرة التوليدية النحوية التي توحد نحو اللغات.

و جاء في الكتاب أنه “ابتكار جديد لتعليم و تعلم اللغة العربية، من حيث طرق تحليل اللغة العربية و توحيدها مع اللغات الأجنبية ، خاصة الإنجليزية و الفرنيسية، و هذه الطرق هي علمية تستعملها العلوم الأخرى مثل الفيزياء و الكيمياء و الرياضيات”.

                   د. أحمد العقيلي يوقع ” أوراق نقدية”

ووقع الناقد د. أحمد العقيلي أستاذ النقد الأدبي في جامعة أم القيوين في 3 نوفمبر 2023 كتابه ” أوراق نقدية”الذي يقع في نحو ١٦٠ صفحة كل مقالة فيه ورقة نقدية ، و هو مجموعة مقالات نقدية توظف المناهج النقدية المتنوعة في دراسة وتحليل النصوص الأدبية من الشعر للقصة فالرواية، إضافة إلى مقالات نقدية في نقد النقد، وهو الكتاب الثاني عشر للكاتب والسادس ضمن سلسلته النقدية .

براءة النويران وكتابها “المفارقة التصويرية في شعر طلال الجنيبي

ووقعت الكاتبة براءة النويران في 4 نوفمبر 2023 كتابها  “المفارقة التصويرية في شعر طلال الجنيبي” الصادر عن دار “إيهار للطباعة والنشر”، ويتناول بالتحليل والدراسة الفنية  شعر د. طلال الجنيبي.

                 توقيع “نساء ملهمات الكتاب الجماعي

وفي جناح “دار شاهين للنشر ” وقعت  كاتبات “نساء ملهمات” كتابهن الذي ضم الكاتبات على النحو التالي: سمية وضيفي من المغرب و نهى أبو جمعة من الأردن ، وعزة بسام من سوريا ، و د . فاطمة عبد الله الدربي من الإمارات وزينب سليم قاسم من الاردن و ثناء محمد غالب زين العابدين من سوريا و د . سندس العجرم من العراق و مريم كويس من  المغرب  وفوزية عبدالله باصهي (أم نوف) من اليمن و ندى محمد رضا فنري من سوريا و رنا يونس الزعبي من فلسطين و وداد أحمد بوشنين من الإمارات و بشرى  الغفوري من المغرب و د.بدرية عبيد الظنحاني من الإمارات وعزة بسام جبّان من سوريا  و أماني الفاتح عبد الرحمن من السودان و نشمية عبدالوهاب الفيلي من الإمارات و أمل موسى عبد اللطيف من مصر  و ريفين نبيل دياب من  سوريا و رانيا أمين عريان بباوي من  مصر  و كوثر صبري من سوريا و نزهة فوزي اليمني من سوريا و وئام موسى المسالمة من سوريا و لبنى محمد شاهين و مريم أحمد من الإمارات و نهى عبد الكريم أبو جمعة و ندى داود الشلودي من الأردن  ومنار فارس ملاك من سوريا و إيمان الألوسي من العراق و نهى رجب من مصر و حياة خليفة محمد علي من السودان.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى