أخبار

“ملتقى العويس لأدب الطفل في  الإمارات”  معرض لرسوم قصص الأطفال لنخبة من الفنانين

دبي    –    “البعد المفتوح”:

 تنظم مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية الأربعاء 15 نوفمبر 2023 “ملتقى العويس لأدب الطفل في الإمارات” الساعة السادسة مساءً في مقر المؤسسة في شارع الرقة بدبي.

  يتضمن الملتقى معرضًا لرسوم قصص الأطفال لنخبة من الفنانين المبدعين، وطباعة أول قصة مصورة في الإمارات كتبها عبد العزيز خليل المطوع عام 1969.

تشارك في الملتقى نخبة من الباحثين والأدباء والفنانين والمبدعين، الذين يناقشون واقع أدب الطفل في الإمارات عبر جلستين، حيث يقدم في الجلسة الأولى الدكتور علي الحمادي بحثاً بعنوان “دور أدب الطفل في ترسيخ الهوية الوطنية، و تقدم الكاتبة ري عبدالعال بحثاً بعنوان “الخيال والرمز في كتب الأطفال”، وتقدم الكاتبة ناديا النجار بحثاً بعنوان “وعي الذات في أدب الطفل في الإمارات” و تختتم الجلسة بشهادة من الفنانة والكاتبة فاطمة العامري عنوانها “التفاعل ما بين النص والرسم في قصص الأطفال” تدير الجلسة الأولى الأستاذة بدرية الشامسي ، وفي الجلسة الثانية تقدم الدكتورة وفاء الشامسي بحثاً بعنوان “الرمز والخيال في قصص الأطفال بين المقبول والمرفوض ـ قراءة تحليلية” بينما تقدم الأستاذة  أمل فرح بحثًا بعنوان “أقدم ذراع لأدب الطفل في الإعلام، ـ المجلة أين؟ ويقدم الدكتور هيثم يحيى الخواجة بحثاً بعنوان “أدب الطفل بين الحضور والتشتت”، وتختتم الجلسة بشهادة للدكتورة فاطمة المزروعي عن تجربتها في أدب الطفل، وتدير الجلسة الدكتورة بديعة الهاشمي.

 كذلك تنظم المؤسسة على هامش الملتقى معرضاً لرسوم قصص الأطفال لنخبة من الفنانين المبدعين هم: ناصر نصر الله – إيمان الرئيسي – عائشة الهاشمي – مروى حصيات – فاطمة العامري – رغدة عوده- بشائر الحضرمي – لطيفة بن كته – أماني الشايب – سلامة النعيمي – آية رشيد – عائشة المراشدة.

و أعلنت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية عن إعادة إصدار أول قصة مصورة للأطفال في الإمارات بعنوان “الفأر المخترع” كتبها ورسمها وأخرجها عبد العزيز خليل المطوع عام  1969 و توزع المجلة على جمهور الملتقى مجاناً، وتعد هذه المجلة وثيقة تأريخية لأول مجلة مصورة في الإمارات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى