أخبار

“حروف إماراتية” (8) معرض في ندوة الثقافة والعلوم

14خطاطًا وخطاطة إماراتيون و 18 لوحة

الشيخ خليفة بن حريز بن خليفة آل مكتوم وبلال البدور و علي الهاملي و د. صلاح القاسم و خالد الجلاف خلال الافتتاح

المشاركون ورئيس و أعضاء من مجلس ندوة الثقافة والعلوم في صورة تذكارية

                       

دبي    –    “البعد المفتوح”:

تم في ندوة الثقافة والعلوم بالتعاون مع جمعية الإمارات لفن الخط العربي والزخرفة الإسلامية افتتاح معرض “حروف إماراتية” (8) بحضور الشيخ خليفة بن حريز بن خليفة آل مكتوم وبلال البدور رئيس مجلس إدارة ندوة الثقافة والعلوم وخالد الجلاف رئيس جمعية “الإمارات لفن الخط العربي والزخرفة” وعلي عبيد الهاملي نائب رئيس مجلس إدارة الندوة، ود. صلاح القاسم المدير الإداري وجمال الخياط المدير المالي.

ضم المعرض 18 لوحة ما بين آيات قرآنية وأقوال مأثورة شارك بها 14 خطاطًا وخطاطة إماراتيين، وأشاد بلال البدور رئيس مجلس إدارة الندوة بالأعمال المشاركة التي يحتوي أغلبها على أقوال مأثورة للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه، وذكر أن هذا أقل ما يقدمه الفنان الإماراتي ليؤكد أن نهج قادة وشيوخ الإمارات محفور في قلوبهم وذاكرتهم، وسيظل نبراساً يقتدون به، لما تقدمه الدولة من دعم لأبنائها.

وصرح خالد الجلاف رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات لفن الخط العربي والزخرفة الإسلامية والمشارك في المعرض بلوحة “آية الكرسي” الخطية، قائلًا إن الندوة كعادتها ترعى أحد أهم معارض جمعية الإمارات لفن الخط العربي، ذلك المعرض الذي يتوافق مع احتفالات الدولة باليوم الوطني، وقرب الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية، وهذا نهج الندوة في رعاية ودعم المبدعين والفنانين من أبناء الإمارات.

وأكد خالد الجلاف أن المعرض يضم مجموعة من الخطاطين الواعدين الذين نتمنى لهم في النسخ القادمة من المعرض استمرارية التميز والإبداع.

وذكر الخطاط محمود العبادي أن مشاركته بلوحة بخط الثلث الجلي للآية الكريمة “لا يسمعون فيها لغواً ولا تأثيما” وبطريقة التصميم الحر إلا أن الإخراج الفني للكلمات جمع بين ارتقاء كلمة “السلام” ودنو كلمة “تأثيما”.

وأشارت الخطاطة فاطمة الحمادي إلى أنها شاركت في هذه النسخة من المعرض بحروفيات حداثية تضم أقوالًا مأثورة للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، أما الخطاطة وفاء الكندي فقدمت لوحة بالخط الديواني تحمل مقولة للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان:”ان البلاد بحاجة إلى أبنائها لأن عليهم يعتمد الحاضر والمستقبل” وذلك لأن كلمات المغفور له الشيخ زايد دائماً ما تبدأ بتأكيد أهمية الوطن للأبناء والأبناء للوطن، واللوحة بطريقة الكلاسيك تضم لمسة جمالية بالتنقيط الأحمر.

الخطاط عمران البلوشي شارك بعملين من الخطوط القديمة وأخرج  العمل الأول “البيت متوحد” بالخط الكوفي المشرقي والمصحفي والنقاط السبع لعبارة “البيت متوحد” تحمل أسماء الإمارات السبع.

مشاركات الفنانات فاطمة السيد (آية قرآنية)، عايشة المرزوقي لوحة من (أشعار أحمد شوقي)، فاطمة الظنحاني “وقل رب اغفر وارحم وأنت خير الراحمين”، فاطمة سالمين “وفي الحشا والقلب سكناكم”، ومن قصائد المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان (رحمه الله)، بسمة الظنحاني (جزء من سورة الكهف)، ندى المازمي (سورة الكوثر)، عبد الشكور تهلك (حروفيات)، “الحلم عز والحكمة كنز”، رقية محمد علي (قصيدة لأحمد شوقي)، فاطمة السيد (سورة الفاتحة).

 حظي المعرض بإعجاب الحضور من الخطاطين والفنانين والمعنيين بالفن التشكيلي والخط العربي,

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى