أخبار

مهرجان “القيروان للشعر العربي” (8)  ينطلق 22 ديسمبر 2023

عبدالله العويس: بيوت الشعر منارة ثقافية عربية

عبدالله محمد العويس

الشارقة    _     “البعد المفتوح”:

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة؛ تشهد العاصمة التونسية تونس، يوم الجمعة 22 ديسمبر 2023 انطلاق الدورة الثامنة من مهرجان “القيروان للشعر العربي” الذي تنظمه دائرة الثقافة في الشارقة بالتعاون مع وزارة الشؤون الثقافية التونسية، ويستمر على مدى 3 أيام، بمشاركة واسعة من شعراء تونسيين وعرب من ليبيا والجزائر.

وقال سعادة عبد الله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة في الشارقة: “إن بيوت الشعر في الوطن العربي، أصبحت منارات ثقافية عربية، تواصل تألقها في تعزيز حضور الشعر العربي في الساحة الثقافية، بفضل الدعم المتواصل من صاحب السمو حاكم الشارقة، إيماناً من سموّه بأهمية دعم الثقافة والمثقفين”.

وأشار  عبدالله العويس إلى أن “بيت الشعر” في القيروان يؤكد تميّزه عاماً بعد عام من خلال عمله الثقافي الدؤوب، وخاصة مهرجان الشعر العربي الذي يعدّ تتويجاً لأنشطة البيت على مدار العام، لافتاً في الوقت نفسه أن “بيت الشعر ” أصبح نافذة ثقافية، ويستقطب جمهورًا كبيرًا من محبي الشعر والأدب، ويعزز التواصل الثقافي بين المبدعين التونسيين والعرب.

وأضاف رئيس دائرة الثقافة، قائلا: “يضع بيت شعر القيروان جمهور الشعر في كل دورة من دورات مهرجانه أمام فعاليات ثقافية متنوعة، ومن الأهمية بمكان الإشارة إلى الدور الحيوي الذي يقوم به البيت لتقديم “براعم” جديدة، ومواهب إبداعية صاعدة كان للبيت دور هام في اكتشافها ودعم مسيرتها”.

“فعاليات متنوعة”

في “بيت الحكمة” في قرطاج المدينة التاريخيةفي تونس، ينطلق حفل افتتاح المهرجان، ويشهد تدشين معرض “بيت الشعر ” في القيروان، حيث يضم عددًا من إصدارات دائرة الثقافة في الشارقة، كما تتضمن فقرات الافتتاح عرض شريط وثائقي يروي مسيرة البيت على مدى العام، وما تخللها من أمسيات وندوات وأنشطة ثقافية وفنية متعددة.

و يشارك في الجلسة الشعرية الافتتاحية الشعراء: محمد الغزي، وهادي القمري، وعرّادي النصري، وإسراء النفّاتي من ليبيا، وأنيس الهاني، ورتال الهاني من “براعم بيت الشعر”.

ويشهد اليوم الافتتاحي أيضًا أمسية شعرية يشارك فيها: بسمة الحذيري، وخليل عبّاس من الجزائر، وعزيز الوسلاني، وفاضل المهري، ونضال السعيدي، وسليم الهدّاجي (من براعم بيت الشعر ).

في ثاني أيام المهرجان، تنظَّم ندوة نقدية بعنوان “فضل الشعر على اللغة”، يشارك فيها: د. مبروك المنّاعي، ود. وليد الزيدي، ود. منصف الوهايبي، فيما  يدير الجلسة د. حاتم الفطناسي.

وفي اليوم الثاني من المهرجان أمسية شعرية يشارك فيها: آية رزايقيّة من الجزائر، والسيد التابعي، ونجوى خلف الله، وسهام بن رحمة، والهادي العثماني، وأيمن الجوادي (من براعم بيت الشعر).

وخصص “بيت الشعر” اليوم الختامي للاحتفاء بالشعراء والنقاد والمثقفين المشاركين في المهرجان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى