Uncategorized

أمسية احتفالية باللغة العربية في يومها يحتضنها “بيت الشعر” بالشارقة

محمد عبداللنه البريكي يتوسط الشعراء ومقدمهم بعد تكريمهم من اليمين عبداللطيف محجوب و هيفاء الجبري و عمر عناز و  د. أحمد بلبولة و د. أحمد آل غريب

           

الشارقة    –    “البعد المفتوح”:

أحيا الشعراء د.أحمد حبيب آل غريب – الإمارات، وعمر عناز – العراق، د.أحمد بلبولة – مصر، وهيفاء الجبري – السعودية وسط تفاعل وإعجاب الحضور ضمن فعاليات “منتدى الثلاثاء” واحتفالًا باليوم العالمي للغة العربية

 بحضور الشاعر محمد عبدالله البريكي مدير

“بيت الشعر” في الشارقة يوم 19 ديسمبر  2023 أمسية شعرية
قدم لها وأدارها الإعلامي السوداني عبداللطيف محجوب مشيدًا بمبادرات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة لإثراء الساحة الثقافية وإبراز جماليات الشارقة على مر الأزمان،

 ومما قاله إن اللغة الغربية بآفاقها الرحبة وتكويناتها الجمالية لا يتجاوزها الزمن لتظل اللغة الأكثر تداولًا، فهي تتمتع بخائص الفصاحة والبلاغة وتستوعب في الوقت نفسه كل جديد، فهي الدر الكامن في عمر الزمن بما تمتلكه من طاقة هائلة تبعث على التخيل، إذ تزداد فعالياتها بآفاقها الواسعة في التصوير واستخدام أدوات المجاز، فالضاد لغة القرآن الكريم، وتتجلى معالمها الرحيبة في الشعر العربي القديم والحديت، فنبتت الحكمة في حدائقها الغناء، وأضحت أقوالها المأثورة صياغات محكمة ضمن هياكلها التعبيرية.

استهل الأمسية  الشاعر د.أحمد حبيب آل غريب فألقى مجموعة من قصائده التي اتسمت بقوة عباراتها ودلالاتها و منها قصيدة بدأها بقوله:  “إن من الشعر لحكمة وإن من البيان لسحرا” وقال مبينًا بلغته الشعرية أهمية الشاعر مدى تأثيره في من حوله:

شهدوا بأني شاعرُ

وأقرُّ .. إني شاعرُ

وبصيصُ نثري في الخواطر لؤلوٌ متناثرُ

فإذا أصبت كأنما

عَمُرت قرًى وحواضر

وإذا سقطت فسقطتي

عِبَرٌ مضت ومآثرُ

ولربما آسى عليهِ

تجفّ منه محاجرُ

تذوي روائقُ أحرفي

تخبو جُذًى ومنابرُ

هل كان شعري بلسما

أم جرحنا وأكابرُ !

وفي “الحـرف البـسـيط” يعبر عن حبه العطاء وحرصه على الصدق “رَوَتْ صِــــدقـي وقافـــيـــتي السَّـــــجــــايـــا   سَـــــخِــــــيّــاتٍ مِن الـــنّــــــدرِ البَـــــكــــــــــارى” :

أُشــــاغِــــلُكم .. ونَــجـــــمــــاتـي سَــــهــارى      وحتّى السّــــــــاعـــة الأولــــى نَــــهـــــــــــــــــارا

“رَوَتْ صِــــدقـي وقافـــيـــتي السَّـــــجــــايـــا     سَـــــخِــــــيّــاتٍ مِن الـــنّــــــدرِ البَـــــكــــــــــارى”

تَهاطَــــــلُ فـــوقَ رابِــيَـــتـــي بِــشِـــــــعْــــــــري      وغــــيــدُ الشِّـــعْــرِ مِـنْ شِـــعْــري غَــيارى

أنا مــــازلتُ سَــــــــيِّـــدتي عَــطـــــــايــــا     مَعــــــــاذَ الله تُـسْــــــــبَــــقُ أو تُجـــــــــــــــــــارى

حفــــظـنا الفَـــــضْــــل للفُــضَــــــلاءِ دَيْـــنًــا      ودُمْــــــــنــا عَــنْ صَــــغــــــائـــرِهــا كِـــــــــبـــارا

لَـــكُــم في ذِمّــــتـــي جَــــبْــر انْــكــســـــاري      ولَــــــن يرضــى عَــــــزيـــــزُكمُ انْــكــســــــــارا

ثِــــقــــــوا إنّـــي بِمَــــــــــوقِـــدِكُـــــم كَــــــــعــــــــودٍ    قــــلـــيـــلُ دخــــــــانِهِ أزكــــــــى انْــتِـــشــــــــــــارا

ويبدي الشاعر في قصيدته “سجالي والقصيد” حبه التفاؤل وتعلقه بالأمل ويصف برقة حال تعايشه مع الشعر:

مِـنْ أيِّ بُـــــعـــــــــــدٍ مُــغــــــــــــدق أتَــــــــــدفُّـــــــــق     ونِــــيـــــــاطُ قَـلْبــي فــي الضُّـــلوعِ تَشَـقَّــقُ

طـرُقـي كَـما الصَّــحْـراءِ يَقْــتُلُها الظَّـــــما

هَلْ في الظَّما يَنْمـو الْحَــنيـنُ ويُـورِقُ

وأعـــــوذ ممّن ضـــــلّ وانْـــتــهـــج الْهَـــــــوى ومن الّذينَ عَلى الرَّصيفِ وقَد شَـقـوا

أنَاْ إنْ كَــتَــــبْتُ وقَــفْــتُ عِـنْدَ قَـناعَـتـــــي     لَــمْ أصْــــطَــــــنِعْ حِــسًّـــا ولا مُـتَــــخَـــــلّـــــقُ

أمضـــــــي وأكْــتُــبُ لِلأمـاني صــــانِـــــــعًـا     للنّــــاسِ حَــبْـــلَ تفــــــاؤلٍ كَـيْ يَرْتَـــــقــــــوا

ونَسَـجْـتُ أسْــتارَ العَواطِفِ وَشْـــــــــيُــهـــــا    نَـبْــضُ القُــلـــــــــوبِ بأنْمُـلٍ لا تُخْـــــــــفِــقُ

ناداك صوتي ريثمــا أصْـــغـى الْهَــــوى    لِحَـــــــــــــديـــثِــيَ الْمُـنْســـاب وَهْـــوَ مُتَـوَّقُ

ناداك شاعرها وكَـمْ ضَــــــــــــــمَّ الْخُــطـى    بَـيْـــــــــــنَ الـلِّـقــــــــــاءِ ومَـــــوْعِـــدٍ يتَـعَـــــــــــلَّـقُ

فالشـعر كالسّـــحر اســــــتُدلّ بوصــــــــــفِهِ     وبقَــــــوْلِ: “أكذبُ ما يُـقـــالُ ويَصْـــدُقُ”

وَلَـكَــم تَــــراشَـــــــــــقَ عاشِــــــــــــــــقــانِ بِمـــائِـهِ     عَــــذْبٌ يُــــدَنْـدِنُ في الْحَــــشــا يَتَمَنْطَقُ

لـكِـــــنَّـــــنـــــــا والْحـــــالُ لَـــــــــــيْـــــسَ بِــــقائِــــــــــمٍ      صِرْنا عَلى هَـمْـسِ الْحُـروفِ نُـدَقِّـقُ

ولقد أعاق البوقُ عـــزفَ مقــامِنـــــــــــــــــــا     وطغى نَشـــــــــــــازَ رُوَيْـــــــبِـضٍ يَـتَــشَـــــدَّقُ

ويعرج في هذه القصيدة على واقع الشعر، وممارسات بعض شعراء هذا العصر على تنوعهم منتهيًا إلى أن “للـــحَــرْفِ أهْــــــلٌ بالغــــــونَ بِـــهِ الــذُّرى”   :

شُــعَـــراءُ هذا العَـــصْــرِ ألْفُ شَـــريـحَــةٍ     زمــــــــــرٌ تجــــمّع شــــــــــــــملُهم وتدفّقــــــــــــوا

فــــئـــةٌ تمـــرّ على المشـــــــاعر مثــــــــلما      مــــــــرت غـــــيـــــــوم خُـــــــــلّـــــــــــبٌ لا تُغدقُ

جَـعَـلوا عَـفافَ الْحَــــرْفِ سِـــلعَةَ تاجِـرٍ     باعـــــــــــــوا الشُّــعـورَ وسـاوموا وتَـمَــلَّـقـوا

عَــفْـــــوًا ! فَـــلَــيْــــسَ ســــــبـيلَــــــنا هــذا ولا      آمــــــــــــالَ مَــنْ هُـــــمْ بالْكَــرامَــةِ قَـد بَـقـــوا

“للـــحَــرْفِ أهْــــــلٌ بالغــــــونَ بِـــهِ الــذُّرى”       صَــدَقوا العُهـودَ وصـــادَقـوهُ وَصُـدِّقـــــوا

  هُــمْ طالعــون وإنْ تَـراكَــمَــتِ الــدُّجـى        هُـــــــمْ مشـــــــرقون وإنْ تَماهى الْمَشْــــرقُ

وتلاه الشاعر د.أحمد بلبولة فأنشد عددًا من قصائده ومنها ” رسائل غيلان” التي تنبض بحس الشاعر معبرًا عن إعجابه بنشر الشيخ القاسمي “بيت الشعر” في أنحاء الوطن العربي:

بلَغتَ من عمرك الخمسين تزجرها
في الشعر والشعر أم برة وأب
ليت الأناشيد إذ للحرب تكتبها
مثلُ الأناشيد إذ للحب تُكتَتَبُ
بخ بخ أيها المصري أعمدة
التاريخ تشهد والأهرام والقُبُبُ

للقاسمي صلاة لا يؤجلها
في كل بيت بنى للشعر تُحْتَسب

ومما أنشدته الشاعرة هيفاء الجبري قصيدتها “عشق على حافة الكون” التي تفيض بلاغة وحكمة فتقول::
الأرضُ منزلنا لكنّنا قَدرًا
في عالمين لكلٍّ منهُ مثواهُ

لكُلِّ عمرٍ بنوهُ الوارثونَ كما
لكلّ موتٍ حياةٌ في وصاياهُ

وما تأخرَ بي عمري سوى لأرى
قلبًا يوزعُ للموتى مراياه ُ

وفي نصها الشعري الثاني الذي حمل عنوان “الزاوية” دلالات خاصة، ورؤية فلسفية مشهدية عالية التصوير، عميقة الدلالة، فتقول:
الزاوية

جارنا يتفقّدُ نخلتهُ عندنا
كل يومٍ تميلُ لزوايةٍ في فناء أبي
ولكيما تعودَ إلى دارهِ
كان يلزمهُ أن يجئَ إلى بيتنا كلَّ يومٍ
ليصعدَ نخلتهُ المجتباة من الجهة الذاويهْ

مرضَ الجارُ يوما فقام أبي بالصعودْ

ورأى بيتنا من علٍ
فرأى كل شئ يذوب على الزاويهْ

وكان إلقاء الشاعر عمر عناز ختام  شعراء الأمسية بمجموعة قصائد منها

“عَروسُ الضَّاد” معددًا برصانة أسلوبه جماليات اللغة العربية، محتفيًا بالضاد في يومها:

لِعُرسِكِ طافحًا بالأُغنياتِ
أتيتُ بِكُلِّ ما بيْ من حَياةِ

بِقَلبٍ نَبضُهُ أطيافُ رؤيا
مُخَضَّبَةٍ بِماءِ تَجَلِّياتِ

بِما رَسَمَتْ على الشُّطآنِ يومًا
أكُفٌّ مِن مَلامحِ أُمنياتِ

ودعا مقدم الأمسية الشاعر محمد عبدالله البريكي إلى المنصة ، حيث كرّم الشعراء ومقدمهم والتقط معهم صورة تذكارية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى