أخبار

مهرجان الفنون الإسلامية – الدورة (25) .. ورش متنوعة

الشارقة    –    “البعد المفتوح”:

ضمن فعاليات مهرجان الفنون الإسلامية الدورة (25) تحت شعار ” تجليات “، نظمت إدارة الشؤون الثقافية في دائرة الثقافة في الشارقة مجموعة نشاطات وورش فنية، حيث قدمت الفنانة سلمى قالقان من تركيا ورشة بعنوان ” من الخطوط إلى الأوراق الذهبية – تقنيات تصميم ورسم وتذهيب الأوراق بالذهب”، فبدأت برسم خطوط الزخرفة المجردة، ثم عمدت إلى ملء الرسم بالذهب حسب قواعد فن التذهيب، وكان الحضور يتابعون خطوات العمل ثم بدأوا بالتطبيق العملي مع الفنانة.

 وأشرف الخطاط مصطفى العبيدي على  ورشة عمل بعنوان ” تذهيب الزخارف النباتية”، في جمعية الاتحاد النسائية، وبدأ بالشرح التفصيلي لكيفية ملء الأغصان والمفردات النباتية في عملية التذهيب، وشارك الطلاب والجمهور في التطبيق العملي للورشة حبث تم رسم مفردات زخرفية تضم خطوطًا خارجية وأخرى داخلية.

و في إطار  الورش ورشة ” فن التذهيب التقليدي “في مركز الشارقة لفن الخط العربي والزخرفة، طبقت خلالها الفنانة خديجة ديليك شار من تركيا قواعد فن التذهيب التقليدية باستخدام التقنيات الحديثة فرسمت الشكل الزخرفي من البداية الى النهاية على لوح رقمي ” آيباد” مع متابعة الحضور طريقتها في الرسم خطوة بخطوة ومن ثم التلوين والتذهيب.

و نظم “مركز الشارقة لفن الخط العربي والزخرفة” ورشة الخطاط جلال المحارب التي تضمنت عملين حروفيين بصيغتين مختلفتين، في “جمعية الاتحاد النسائية” في الشارقة، واستخدما الخطاط الألوان المائية والأحبار المختلفة، وكان العمل الأول بعنوان “بسم الله”، والعمل الثاني بعنوان “حب”، حيث شرح الفنان طريقته في العمل أمام الحضور، وكيفية التعامل مع كل نوع من أنواع العمل الفني للوصول إلى النتيجة النهائية.

و تم بإشراف الخطاط مصعب الدوري تنفيذ لوحة زخرفية تعتمد على فن “الهلكار”، وطبقت أساسيات هذا الفن، الذي يعتمد على عناصر نباتية طبيعية ومحوّرة، موزّعة وفق قواعد تركيبية محددة كالتكرار والتناظر والتقابل والتعاكس، وهو فن يعتمد أساسًا على اللون الذهبي ويرافق اللوحة الخطية.

و أشرف الخطاط محمد النوري في “مركز الشارقة لفن الخط العربي والزخرفة” على ورشة ” صناعة المرقع “وهو عبارة عن مجموعة مخطوطات تجمع بطريقة معينة لتكون على شكل كتاب مجلّد حسب الطريقة التقليدية في الفنون الإسلامية، و كانت الورشة تفاعلية بمشاركة الحضور الذين تابعوا تجهيز غلاف المرقع والصفحات، ولصق ورق الإبرو، لتجهيز خلفية اللوحات الخطية.

و قد انطلق مهرجان الفنون الإسلامية في الثالث عشر من ديسمبر 2023 من متحف الشارقة للفنون وتم خلاله تنظيم الكثير من الأنشطة الفنية منها افتتاح المعارض الفنية الداخلية والخارجية في أرجاء الشارقة وتنظيم ورش العمل الفنية المتنوعة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى