أخبار

ندوة أدبية ضمن “الشارقة للشعر النبطي”حول مسيرتي  صالح المنصوري و ناعمة بن ثالث

جمال الشقصي وعيضة بن مسعود ود. منصور الشامسي

الشارقة    _   “البعد المفتوح”:

نظم مجلس الحيرة الأدبي في الشارقة ضمن مهرجان الشارقة للشعر النبطي في دورته (18) في قصر الثقافة  صباح الثلاثاء 6 فبراير 2024 ندوة أدبية بعنوان “ندوة الرواد”، تناولت مسيرة الشاعرين الإماراتيين صالح بن عزيز المنصوري، وناعمة بن ثالث، وتحدث فيها: الشاعر والإعلامي جمال الشقصي، والأكاديمي والباحث العلمي في التراث الشعري الإماراتي د. منصور الشامسي،  وأدارها الإعلامي عيضة بن مسعود.

حضر الندوة بطي المظلوم مدير مجلس الحيرة الأدبي، وجمع كبير من الشعراء والأدباء والمشاركين في المهرجان، واستهالها د. منصور الشامسي بورقة بحثية حملت عنوان “ترانيم إماراتية” عن الشاعر ، مشيرا إلى أن الشاعر صالح بن علي بن عزيز بن عبد المعين المطاوعة البومنذر المنصوري، ولد عام 1939 ، في إمارة أبوظبي بمنطقة الظفرة في بينونة، بالمنطقة الغربية، ونشأَ وتربّى وعاش حياة البادية بين أهله وأفراد قبيلته. وكتب الشعر وهو في سنِّ الشباب.

 وقال الشامسي إن هناك مداخل جمالية لفهم شعر صالح المنصوري، وهي عاطفته أو قلبه ووجدانُه الذي رسمَ له خريطة قصيدة غزلية شفّافة عذبة معبّرة ومحرّكة لخيال القارئ، وروحه وعقْله اللّذان رسما له خريطة لحبّ قيادة دولةِ الإمارات الحكيمة الرّشيدة، ورؤاها الجماليةِ التي يمكنُ لنا كذلك أن نسمّيها القصيدةَ الوطنيّة.

و ذهب الشامسي إلى أن كلا المسارينِ المتشابكَيْن: العاطفيِّ والوطنيِّ، يلتئمان في قلب الشاعر ووجدانه وروحه وعقلُه، لافتًا إلى أن أشعار المنصوري تتسم بالحكمة في أحيان كثيرة.

و تحدث جمال الشقصي عن تجربة الشاعرة ناعمة بن ثالث بقوله إنها ولدت في دبي، وعرفت بلقب “بنت جميرا”، مضيفًا أنها نشأت في بيئة الشعر النبطي الأصيل، فخالها الشاعر سالم جمعة الرّوم، وجدتها لأمها الشاعر نجلاء بنت حاتم، وعم والدها الشاعر سيف بن ثالث وغيرهم الكثير من المبدعين في العائلة.

وقال الشقصي إننا بصدد تقديم شاعرة أثرت المعنى العميق على مزاحمة الصفوف المتلهفة لنيل ومضة الشهرة، موضحا أن بن ثالث اعتنت عناية دقيقة بمكانتها المترسخة في عمق الوجدان والمخيال عوضا عن الانحراف نحو “عتمة ضوء التلميع”، فكان للشاعرة ما أرادت، وجاء اليوم الذي تقف فيه شامخة على خشبة قصر الثقافة في الشارقة حيث تم تكريمها من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

وقال الشقصي إن ناعمة بن ثالث ولدت لتكتسب ما يليق بتكوينها وشخصيتها، حيث أدلت بدلوها في حدود عاداتها وأعرافها وقيمها المناسبة من أساسيات الدين والأخلاق الاجتماعية الرفيعة، وأبرز  أن الشاعر صالح المنصوري  موجود كمؤرخ، وموجود كقاص، وموجود كرسام، أما الشاعرة ناعمة بن ثالث فقد جمعت في شعرها تلك المفردات الإبداعية، لتصوغ عقدا فريدا من الشعر النبطي.

تضمنت الندوة قراءات متنوعة من قصائد  صالح المنصوري وناعمة بن ثالث قدّمها جمال الشقصي ود. منصور الشامسي، و اختتمت بمداخلات قيّمة أثرت موضوعها وسط حضور متميز.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. شكرا للأستاذ وائل علي المقال المميز والكلمات الصادقه والصور الروعه التي شعرنا معها اانا موجوين بالحفل
    واطال الله عمر الشيخ الدكتور سلطان القاسمي ودايما الشارقه منبر للثقافه والعلم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى