لوحة وفنان

أمهات بلا شهادة أمومة نجلاء علي حسن    –    الإمارات  

نجلاء علي حسن

     

هذه اللوحة من تصميماتي بالذكاء الاصطناعي جمعت فيها أكثر من لوحة، وهذه اللوحة حتى تشمل الجدة والأخت والخالة وزوجة الأب وبالطبع من فقد أمه.

                   **

الأم لاتحتاج إلى يوم محدد نتذكرها فيه ونحتفل بها ونقدم لها آيات الحب والشكر والعرفان لأن حبها يسري مع الدماء في الوريد، وحبها لايحتاج ليومٍ محدد لإظهار ذلك لها، لكنه مناسبة رمزية لتعزيز هذا المفهوم، وشيء جميل يجتمع عليه كل العام في يوم واحد ليصعد صداه من الأرض للسماء، داعين الله أن يحفظ كل الأمهات ويبارك قلوبهن وبتقبل دعواتهن لنا إن شاء الله.

وسط هذا الزخم الرائع من المشاعر النبيلة باحتفالنا بيوم الأم  نجرح بدون قصدٍ قلب من فقد أمه، ويتساوى في الشعور بألم الفقد هذا الكبير مع الصغير، فإن انقطع الحبل السري بيننا وبين أمهاتنا منذ الولادة فإنه لاينقطع حبل الحب والمودة والحنين والاحترام إلى الأبد.

وربما يعوض الله بعض من فقد أمه بأمهات بديلة يعوضونهم بفيض  من الحب والحنان مايخفف  قليلًا عن فقدان أمهاتهم.

وقد تكون الأم  البديلة بدلًا عن أمهاتٍ لايفقهن شيئًا من معاني الأمومة إلا الحمل والولادة، هؤلاء اللاتي نزعت الرحمة والمودة من صدورهن ويعاملن أبناءهن بمنتهى القسوة والجحود ربما نكاية في الأب  أو بحكم طبيعتهن البشرية الشرسة.

مع ذلك عوض الله بعض هؤلاء الأطفال  بقلوبٍ تحتويهم وتعوضهم عن هذا الحب والحنان بدلًا من الضياع والتشرد في الشوارع والذي عانى منه بعض ممن فقد أمه، فيكون هذا اليوم فرصة للتعبير عن الحب للأمهات البديلات التي وللحق ينطبق عليهن مقولة أن “الأم التي ربت لا التي ولدت”.

 في هذا اليوم، نرفع أسمى آيات الحب والتقدير والعرفان  لكل النساء اللواتي يحملن في قلوبهن حب الأمومة ويسهمن في تربية ورعاية الأجيال.

لذلك ليست الأم البيولوجية هي الوحيدة التي تستحق الاحتفاء بها في هذا اليوم الخاص بل أيضًا الأمهات البديلات اللائي يشكلن أمثلةً رائعةً للأمومة وهن:-

  1. الجدة:

سواء أكانت أم الأم أو أم الأبِ وهي الشخص الذي يحمل ذكريات الأجداد والتاريخ العائلي ولديها من الحب والحنان مايغطي الجميع. إنها السند الذي يجمع بين الأجيال وتقدم الرعاية المغلفة بالحب والنصائح والحنان.

2- الأخت:

هي رفيقة الحياة والصديقة المخلصة، إنها التي تشارك في الأوقات السعيدة والحزينة، وتقف بجانب الأم في تربية الأطفال وقد تتحمل كامل المسؤولية في حال فقدان الأم.

 3- الخالة أو العمة:

الخالة هي أخت الأم، والعمة هي أخت الأب، وغالبًا ما تكون مثل الأم في الرعاية والحنان. إنها تشارك في تربية الأطفال وتقديم الدعم العاطفي أو تحمل المسؤوليه في حال الانفصال أو فقدان الأم.

  1. زوجة الأب:

تحمل مسؤولية كبيرة في تربية الأطفال، وقد تكون مثل الأم في الحنان والاهتمام. إنها تساهم في بناء الأسرة وتقديم الدعم العاطفي بل ويصدف أن يكون هناك زوجات آباء يحملن من الحنان والعطف على الأطفال أضعاف أضعاف ماتحمله الأمهات البيولوچيات.

في هذا اليوم الجميل، نوجه لكل هؤلاء النساء الرائعات تحية من القلب نشكرهن فيها على حبهن ورعايتهن، ونقدم لهن الزهور، وندعو الله أن يجعل أيامهن مليئةً بالسعادة والبركة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. مقال جميل ولفتة مهمة بارك الله بك وبمشاعرك استاذة.
    دنت بخير وسعادة وعطاء.

  2. .
    تحياتي وتقديري وانا اشاركك بتوجيه هذه الكلمات لكل هؤلاء النساء الرائعات تحية من القلب نشكرهن فيها على حبهن ورعايتهن، ونقدم لهن الزهور، وندعو الله أن يجعل أيامهن مليئةً بالسعادة والبركة

  3. تكريم الأم البديلة لفتة إنسانية نبيلة أستاذة نجلاء، كونها اعتراف وتثمين لتضحياتها والتي قد تكون الجدة والعمة والخالة والأخت وحتى الأم المتبنية لطفل.. محظوظ هذا الطفل الذي يحظى بحنان ورعاية لم يجدها عند أم بيولوجية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى