أخبار

جائزة محمد عبدالولي للرواية في دورتها الثالثة

"في زمن الحروب للرواية مكان في اليمن وفلسطين"

           

 

للدورة الثالثة على التوالي أعلنت دار “عناوين بوكس” للنشر اليمنية عن الدورة الجديدة لجائزة محمد عبدالولي للرواية، وهي المرة الثانية التي تأتي الجائزة برعاية “الحثيلي للسيارات والمعدات الثقيلة (م.م.ح).

ومع أن الدورة الحالية اقتصرت على الرواية، فقد فتحت باب المشاركة للروائيين الفلسطينيين في دلالة رمزية على الارتباط بين الشعبين اليمني والفلسطيني، ومع استمرار استقبال الأعمال المشاركة، حددت دار “عناوين” للنشر منتصف أغسطس القادم موعدًا لإعلان القوائم القصيرة للجائزة ويوم 20 أغسطس للإعلان عن أسماء الفائزين، بينما سيكون حفل التكريم للفائزين يوم 30 سبتمبر 2024.

الفائزون في الدورة الأولى هم عيدروس سالم الدياني عن رواية (نخلة وبيت)، بينما حلت أوسان العامري في المركز الثاني عن رواية (وجه القمر)، وحل حامس المفلحي في المركز الثالث عن رواية (الهوى والهوية)، وجاءت الروائية أرياف التميمي في المركز الرابع عن روايتها (أرضك يا غريب).

وفي الدورة الثانية للجائزة حلت رواية (ياهوت يفرس) للروائي أحمد قاسم العريقي في المركز الأول، تلاها في المركز الثاني رواية (الماكيدا بلقيس) للروائي سامي الشاطبي، بينما حلت رواية (كروت وردية) للروائي سالم بن سليم في المركز الثالث.وتشكلت لجنة تحكيم جائزة محمد أحمد عبدالولي للرواية (الدورة الثانية) من الروائي علي المقري، والناقد الدكتور سعيد الجريري، والروائي عمار باطويل.

تم حجب جائزة الشعر الفصيح هذا العام لأسباب فنية، بعد أن حققت الدورة الأولى نجاحًا باهرًا وكانت تحت عنوان (دورة الشاعر الدكتور عبدالعزيز المقالح)، نال فيها الشاعر غالب أحمد العاطفي المركز الأول، عن ديوانه (وإن طال السفر)، وحل الشاعر عبدالواحد عمران ثانيًا عن ديوانه (الأشجار تغادر الغابة)، وتقاسم جائزة المركز الثالث الشاعر كهلان الشجاع عن ديوانه (الحدائق مكتظة بالجنازات) والشاعر جميل مفرح عن ديوانه (لئلا تموت بخيلًا).

وقد تبنت دار “عناوين بوكس ” للنشر بالتعاون مع الشركة الراعية الحثيلي للسيارات والمعدات الثقيلة (م.م.ح – وكلاء شاحنات وباصات MAN الألمانية) طباعة الأعمال التي ترشحت القوائم القصيرة للمرشحين للجائزة.

وتشكلت لجنة تحكيم جائزة “عناوين بوكس” للشعر الفصيح (دورة الشاعر عبدالعزيز المقالح) من الدكتور عبدالواسع الحميري، والدكتور عبدالرحمن الصعفاني، والدكتور مبارك سالمين.

وقد أكد شوقي الحثيلي المدير التنفيذي لمجموعة الحثيلي استمرار رعاية المجموعة للأدب والثقافة كجزء من سياسة المجموعة وفي ضوء رؤية الحاج حسين الحثيلي لنشر لتبني مثل هذه الفعاليات ورعايتها.

تأسست دار “عناوين بوكس” في القاهرة عام 2020م، وقد أصدرت خلال السنوات الماضية أكثر من 300 عنوان في مجالات الأدب والثقافة والسياسة والتاريخ. وتعد عضوًا في اتحاد الناشرين العرب واتحاد الناشرين اليمنيين، ويديرها الأديب والصحافي اليمني صالح البيضاني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى