أخبار

صدور العدد (56) من “المسرح” في الشارقة

                 

الشارقة    –    “البعد المفتوح”:

صدر عن  دائرة الثقافة في الشارقة   العدد (56) من مجلة «المسرح» لشهر مايو 2024، وضم مجموعة متنوعة من المقالات والحوارات والتقارير حول النشاط المسرحي في الشارقة وعدد من العواصم العربية والغربية.

في باب «مدخل» تقرير عن افتتاح «مسرح أم القيوين الوطني» الذي شيد بمكرمة من صاحب السمو حاكم الشارقة، و إفادات لمجموعة من الفنانين المحليين حول “الثنائيات المسرحية” التي عرفتها التجربة الإماراتية.

باب «قراءات» تضمن عددًا ليس بالقليل من التحليلات والعروض النقدية حول الأعمال المسرحية التي قدمت أخيراً في الخشبات العربية، فكتب كمال الشيحاوي عن النسخة الجديدة من مسرحية «المجنون» للمخرج التونسي توفيق الجبالي، وكتب سامر محمد إسماعيل عن «أنتِ وأنا وبرج» للمخرج السوري منتجب صقر، وتناول شريف الشافعي عرض «الدر المكنون» للمخرج المصري ياسر صادق، وكتب مصعب الصاوي عن عرض «ورقة طلبات» للمخرج المصري محمد عادل الذي قدمه في النسخة الماضية من مهرجان دبا الحصن للمسرح الثنائي، بينما كتب رضا عطية عن عرض «لقاء» للمخرج السوري عروة العربي الذي قدم في المهرجان ذاته.

في باب «رؤى» نقرأ لمصطفى رمضاني «المسرح العربي من التقليد إلى التجريب»، ولمنتجب صقر «إخراج المسرحيات التلفزيونية»، وفي «حوار» نشرت المجلة مقابلة أجرتها سعيدة شريف مع المخرج والكاتب المغربي بوسلهام الضعيف تحدث فيها عن بداياته ومسيرته الأكاديمية وشغفه بمسرحة الروايات وأحدث تجاربه الإخراجية.

وفي «أسفار» حكى المخرج المصري جمال ياقوت رحلته إلى العاصمة السويسرية جنيف ومشاركته في مؤتمر حول الملكية الفكرية في مجال الفنون الحية، بينما في «أفق» قرأت ليندا حمود تجربة المخرج السوري حسن دوبا الموسومة بـ«بعض من شكسبير» في الاشتغال المسرحي على مجموعة من نصوص الكاتب الإنجليزي الشهير مع طلبة المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق.

في باب «مطالعات» كتب بوجمعة العوفي مقالة حول كتاب «المسرح والمدينة» ليونس الوليدي، و في «رسائل» قرأ علاء رشيدي ثلاثة من العروض الشابة التي قدمها مهرجان “أيام الشارقة المسرحية” في مارس الماضي، وحاور رابح هوادف مجموعة من المختصين حول موقع النقد في المشهد المسرحي الجزائري اليوم، وكتب كريم رشيد عن عرض «القداس الجنائزي» لموزارت في السويد، وتحت عنوان «كيف تقتنص مسرحية أفضل ما في الأمة؟» كتب صبري حافظ عن عرض «ناي-Nye» للكاتب تيم برايس الذي يقدم حالياً في المسرح القومي في لندن.

حول عودة مهرجان المسرح العماني في سبتمبر المقبل، كتب عامر عبدالله من مسقط، وتضمن باب «متابعات» مجموعة من الأخبار والحوارات القصيرة.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى