أخبار

”أقنعة من لحم“ مجموعة قصصية جديدة لكاتبها  حسين السنونة

أسلوب لاذع في تناول قضايا اجتماعية

عن دار ”سطور عربية“ و”نادي المدينة المنورة الأدبي الثقافي“، صدرت حديثًا للكاتب حسين السنونة المجموعة القصصية الجديدة ”أقنعة من لحم“.

تضم المجموعة عددًا من القصص، التي تتناول قضايا اجتماعية، وانتقاد أوضاع سلبية بأسلوب لاذع يحمل سمات أدبية فارقة، إلى جانب قدرة فائقة لدى الكاتب على التكثيف، ونزوع إلى السخرية والتهكم، وصولًا إلى التعرية الكاملة وكشف الأقنعة والزيف.

من قصص المجموعة : أقنعة من لحم، ملك الموت لا يتكلم العربية، ترانيم مواطن لا يتحرك، أشتاق للعناق فأستيقظ، مجرد رسالة من عجوز، صرخة طينية، إشهار جوع، اتصال مائي، اسمي وأسماؤهم، وغيرها.

من أجواء قصته ”أقنعة من لحم“ نقرأ: ”كعادته كل صباح وحتى يتأكد من صحوه يكرر“ صباح الخير خالق الجمال”، ثم يتوجه إلى الحمام؛ كل شيء جاهز: الماء، الصابون، الشامبو والأشياء الأخرى، تنشف بشكل سريع، تأكد أنه أعاد وضع كل شيء في مكانه، وأغلق الماء بشكل جيد، فأسعار المنظفات والماء ترتفع يوما بعد الآخر دون سابق إنذار. ارتدى ملابسه واستدار نحو المرآة لكي يتفقد وجهه ويرتب شعره، توقف؛ وضع يديه على وجهه، يتحسسه مبحلقا ومصعوقا وصارخا في صمت: وجهي.. وجهي، من أين أتى هذا الوجه؟ أين ذهب وجهي؟. عاود صراخه المكتوم: وجه كلب..يا الله وجهي وجه كلب!

تسمر في مكانه.. لا حراك..

دخلت زوجته عليه تخبره أن الفطور جاهز والأولاد ينتظرونه لتوصيلهم للمدرسة، وخرجت.

تفاجأ أن زوجته لم يستوقفها ما هو عليه.

عاد لغرفته، لم يخرج، جلس على السرير، قام متجها إلى مرآة غرفته يراجع ما جرى؛ فعل ذلك مرات ومرات؛ وفي كل مرة يتأكد، وجه كلب، يا الله كيف يواجه العالم، لا بل كيف يواجه زوجته وأولاده وجيرانه قبل العالم؟ وماذا عن الأصدقاء وزملاء العمل؟ كيف يمارس حياته؟ ماذا يحدث؟ الأسئلة تتخبط في رأسه؟ ولا إجابة ؟.

رجعت زوجته له: ماذا بك اليوم هل أصابك الكسل والخمول، الفطور يبرد، والأولاد سوف يتأخرون عن المدرسة. وخرجت أيضًا دون أن يعيرها وجه الكلب اهتمامًا.

لم يخرج وعاد إلى تلك المصيبة ودوامة الأسئلة تتوالى وسط خوف ورعب من تخيل ماذا يمكن أن يقول عنه الناس في الخارج.

رجعت الزوجة لمرة ثالثة، وقالت ما قالت في السابق، ولكنه استوقفها. توقفي عزيزتي: إن وجهي. قاطعته: ماذا به وجهك؛ كعادتك كل يوم وسيم وجميل وأنفك طويل ورائع، وشفتاك اللتان تأسرانني، عيناك اللتان تسحران السحر، وشعرك آه من شعرك الذي استمتع عندما أتلاعب به.. هيا يا عزيزي: ليس هذا وقت الدلع.. وخرجت.

معقول لا ترى ما أراه؛ وقرر الخروج. جلس على طاولة الطعام بين أبنائه دون أن يستشعر شيئًا.

داعب ابنه أحمد: شعرك جميل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى