أخبار

“أطفالنا والعَروض .. أوزان الشعر” لقاء ثقافي ترفيهي للصغار لتعليم العَروض في مهرجان الشارقة القرائي  

صالحة عبيد غابش و ليلى أبو ذكري

بالتعاون مع هيئة الشارقة للكتاب نظم المكتب الثقافي والإعلامي في المجلس الأعلى لشؤون الأسرة في الشارقة، و ضمن فعاليات مهرجان الشارقة القرائي في دورته 13 الأربعاء 18 مايو 2022، لقاءً ثقافيًا ترفيهيًا للأطفال بعنوان “أطفالنا والعروض _ أوزان الشعر”، لتعريف الأطفال بإيقاعات الموسيقى في الشعر العربي، تحدثت فيه الشاعرة صالحة غابش رئيس المكتب الثقافي والإعلامي، وصاحبَتْها ليلى أبو ذكري مشرف الإنتاج الفني في المكتب الثقافي والإعلامي بالعزف، وذلك بحضور الأطفال والكبار من زوار المعرض.

استعراضت الشاعرة صالحة غابش الفرق الشكلي بين الكتابة السردية وكتابة القصيدة العمودية، حيث أتاحت للأطفال قراءة بعض ما تم عرضه، و تطرق الحديث إلى أسباب هذا الفرق مع عرض صورة لميزانين تقريبًا لمفهوم الوزن الشعري بين الشطرين، وشارك الأطفال في عزف الإيقاع للبحور الشعرية مع عرض لبعض القصائد من مناهج التعليم الحديثة والقديمة وتم تطبيق هذه الإيقاعات (التقطيعات العروضية) عليها مثل:

من المناهج الحديثة:

حققوا أحلامّكم لا   ​تتركوا لليأسِ شيّا

كلُّكم عزمٌ فقوموا​    وافعلوا شيئًا ذكيّا

ومن المناهج القديمة:

هل تعلمون تحيتي ​      عند القدوم إليكمُ؟

أنا إن رأيت جماعة    ​​قلت السلامُ عليكم

وقد وفرت للأطفال مجموعة من الآلات الإيقاعية بقيادة الموسيقية ليلى أبوذكري في لحظات من التعلم المقرون بالبهجة.

وذكرت صالحة غابش أن الهدف من هذا اللقاء هو ربط الأطفال بتراث الأجداد الأدبي وتعريفهم بالشعر الأدبي والأوزان الشعرية مع اعطائهم فرصة لممارسة الإيقاع الموسيقي في القصيدة الشعرية، وذلك من خلال تطبيقها على قصائد قريبة من وعيهم وإدراكهم من حيث المعنى ومن حيث التركيبة اللفظية.

و أشارت إلى أنه سيتم تنظيم دورات وورش أخرى لهذا الموضوع، إيماناً بأهمية أن يعرف الطفل واليافع كنوز التراث الأدبي وثقافتة العربية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. موضوع أطفالنا والعَروض موضوع متميز لأنه يعلم الأبناء شيئا من الإيقاع الذاتي والشعري لفتح أبواب الإبداع لديهم….فجزاكم الله خيرا على مثل ذلك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى