أخبار

” السرد في الإمارات خلال نصف قرن”   ندوة تنظمها  مؤسسة العويس الثقافية في معرض أبوظبي الدولي للكتاب

د. مريم الهاشمي

 

نادية النجار
د. صالح هويدي
د. الرشيد بو شعير

عبد الله النعيمي

 

محسن سليمان

 

 تنظم مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية بالتعاون مع معرض أبوظبي الدولي للكتاب ندوة ثقافية بعنوان ” السرد في الإمارات خلال نصف قرن” يشارك فيها كل من الدكتورة مريم الهاشمي والدكتور الرشيد بوشعير والدكتور صالح هويدي والكاتبة نادية النجار والكاتب عبد الله النعيمي ويديرها القاص محسن سليمان، وذلك يوم الثلاثاء 24 مايو 2022 في معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2022 في قاعة مسرح الشباب، الساعة الخامسة مساء.

وتعد هذه الندوة قراءة منهجية أولية لشكل السرد في الإمارات خلال نصف قرن، حيث ستتم مناقشة ملامح الكتابة الروائية والقصصية بعدما تطور السرد بطريقة  لافتة، وباتت له مساحته النقدية التي تحاول مواكبة المنجز السردي الكبير خاصة في الرواية، وقد دفع ذلك العديد من النقاد إلى متابعة هذا التطور بشكل تطبيقي.

 كذلك تأتي هذه الندوة في سياق التوجه لدى مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية للتعاون مع المؤسسات الثقافية المشابهة في الدولة، والخروج إلى مناطق جغرافية لها عراقتها وحضورها المميز على الساحة الثقافية محلياً وعربياً مثل معرض أبوظبي الدولي للكتاب الذي يعد منصة معرفية وثقافية دولية بارزة.

ويعتبر المساهمون في الندوة من الأسماء البارزة في عالم النقد والمتابعة والكتابة الروائية والقصصية، حيث تشكل الدكتورة مريم الهاشمي صوتاً ناضجاً في النقد والبحث وقد شاركت في العديد من الندوات والأمسيات ولها أكثر من كتاب في هذا السياق أبرزها: “تطور الحركة الشعرية في الإمارات / جماعة الحيرة” ، وكتاب “غربة المدني” وغيرها من الكتب.

كما عاصر الدكتور الرشيد بوشعير الحركة الثقافية المحلية أكاديمياً وبحثياً وقدم للساحة كتبًا أبرزها: مدخل إلى القصة القصيرة الإماراتية، وهواجس الرواية الخليجية.

الدكتور صالح هويدي برز ناقداً وباحثاً في الثقافة المحلية لأكثر من عشرين عامًا، حيث قدم العديد من الدراسات والكتب والبحوث أهمها: “جبل السرد العائم / مقاربات نصية في القصة الإماراتية القصيرة”، و”السرد الوامض مقاربة في نقد النقد”.

وحملت الكاتبة نادية النجار العديد من الجوائز في حقل الكتابة الروائية والقصصية منها “ثلاثية الدال” التي حازت على جائزة أفضل كتاب إماراتي لمؤلف إماراتي في مجال الإبداع في عام 2017، وكتبت أيضًا عددًا من قصص الأطفال منها قصة “النمر الأرقط” التي تم إدراجها ضمن منهج اللغة العربية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وغيرها من الكتب المتميزة.

 و يعتبر الكاتب عبد الله النعيمي من الأسماء اللامعة في عالم الفضاء الرقمي، حيث ينشط بشكل كبير انعكس على كتابته الإبداعية مثل روايتي “شقة زبيدة”و”البانسيون” وغيرهما من الأعمال الأدبية التي أغنت تجربته وصقلتها.

ويمتاز مدير الندوة القاص محسن سليمان بجملة من الأنشطة في مجالات القصة والمسرح والسينما، وفي رصيده مجاميع قصصية ومسرحية عديدة منها: “خلف الستائر المعلّقة”، ومسرحية “لعبة البداية” غير ذلك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى