أخبار

مبادرة ثقافية تطلقها شركة Future10X في دبي بالتعاون مع “دارالنهضة العربية” في بيروت

لقاء افتراضي مجاني عبر "زووم "

أطلقت شركة Future10X في دبي بالتعاون مع “دارالنهضة العربية” في بيروت مبادرة ثقافية تحت عنوان ” الكتاب العربي الرقمي – نحو العالمية” وتبدأ الخميس 9 مايو 2022 أولى فعاليات هذه المبادرة بلقاء افتراضي على شبكة “زووم” الساعة السادسة مساء بتوقيت الإمارات يتحدث فيه الرئيس التنفيذي لشركة Future10X الدكتور حكمت البعيني والسيدة نسرين كريدية مدير عام “دار النهضة العربية”، وتحضر اللقاء مجموعة من المؤلفين والكتاب العرب إضافة إلى إعلاميين متخصصين في الكتابة الرقمية في العالم العربي.

تسلط المبادرة الضوء على أهمية دور القطاعين الحكومي والخاص في تطوير الكتاب الإلكتروني والصوتي وتسويقه على المنصات العالمية مثل “أمازون” والمنصات العربية كمنصات النيل والفرات وأبجد وجرير وغيرها، وتشرح كريدية الخطوات المطلوبة لتحويل الكتب الورقية إلى كتب رقمية وأساليب تسويقها على المنصات العالمية لتوسيع عملية انتشار قراءة الكتب العربية، التي ما تزال في بدايتها بالمقارنة مع الكتب باللغات الإنجليزية والفرنسية واليابانية وغيرها. كذلك تقول كريدية إنه بالرغم من أهمية معارض الكتب وتأثيرها الإيجابي على القارئ العربي، لا يجوز بعد الآن أن ينحصر توزيع الكتب الورقية في المعارض والمكتبات لأن عمليات البيع والشراء على المنصات الإلكترونية أصبحت أسهل وأقل كلفة وانتشارًا بين القراء العرب في العالم، ولهذه الأسباب انطلقت مبادرة “الكتاب العربي الرقمي – نحو العالمية”.

 أما الدكتور البعيني فيشرح كيفية تحويل الكتب الورقية إلى كتب صوتية وجعلها متوفرة على شبكات “بودكاست” المنتشرة في العالم. ويقول البعيني في هذا المجال إن المؤلفات والمقالات والمقابلات الإذاعية أصبحت أكثر انتشارًا على شبكات “بودكاست” لسهولة الوصول إليها عبر الإنترنت ولا سيما من قبل جيل الشباب العربي.

الاشتراك في اللقاء الافتراضي مجاني على الرابط التالي: https://rb.gy/4b5akk

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى