Uncategorized

مهرجان خورفكان المسرحي – الدورة الثامنة عروض تعكس ثقافات من العالم

أمل الزرعوني ومريم المعيني و علياء الزعابي

جانب من الحضور

تنظم إدارة المسرح في دائرة الثقافة في الشارقة السبت 21 يناير 2023 الدورة الثامنة من مهرجان خورفكان المسرحي، وتشهد الدورة الجديدة تقديم  مجموعة من المسرحيات المحلية والمسابقات، إضافة إلى عدد من العروض الأدائية الشعبية والحديثة، التي تمثل مجموعة من ثقافات العالم.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي في قصر الثقافة في الشارقة صباح الخميس 19 يناير 2023 بحضور أحمد بو رحيمة مدير إدارة المسرح في دائرة الثقافة، وقدمت له أمل الزرعوني وشاركت فيه مريم المعيني رئيسة اللجنة الإعلامية وعلياء الزعابي المنسق العام للمهرجان الذي تستمر فعالياته منذ فترة ما بعد الظهيرة حتى منتصف الليل، وأول أنشطته هو موكب «المسيرة» الذي يتحرك من وسط المدينة إلى موقع المهرجان في الفضاء المفتوح لمنتزه خورفكان – بجانب نصب المقاومة، حيث صممت ثلاث منصات وميزت بالألوان (الأزرق، والأحمر، والأخضر) لتقدم فوقها العروض، وتمتد أمامها مساحات تسع المئات من المتفرجين.

وتشارك في المسيرة التي تمتد لساعة فرقة الآلات النحاسية، ومجاميع مدرسية وكشفية، وخيالة، ومؤدون لعروض السيرك والدمى، وهواة اقتناء السيارات الكلاسيكية بمركباتهم المزينة بصور وأصباغ تتماهى مع البعد الثقافي للتظاهرة؛ إضافة إلى نخبة من أعلام ونجوم الدراما والمسرح في الإمارات والخليج.

ويلي موكب المسيرة عرض شعبي يمثل الثقافة المصرية، ويقدم في (المسرح الأحمر)، ويليه عرضان مسرحيان مدرسيان يقدمان في (المسرح الأزرق)، الأول بعنوان «حديقة القراءة» لمدرسة عاتكة بنت زيد للتعليم الأساسي، والثاني بعنوان «موهبتي سر نجاحي» لمدرسة جمانة بنت أبي طالب للتعليم الأساسي.

وعند السادسة مساء يشهد الجمهور العرض الفائز بالجائزة الكبرى في الدورة الماضية لمهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة، وهو بعنوان «الآنسة جوليا» من إخراج دينا بدر (المسرح الأزرق).

وتتوالى من بعد فقرات المهرجان، حيث يتابع الجمهور العرض الفولكلوري البيلاروسي، ثم مسرحية «أنا كامل» لفرقة مفوضية كشافة الشارقة، ومن بعدها تقدم فقرة أدائية بآلة الهبان، ويليها برنامج إعلان الأسماء الفائزة في مسابقتي “عروس المهرجان”، و”أميرة المهرجان”.

ويتضمن برنامج العروض أيضاً مسرحية الأطفال «بحيرة السلام» التي تقدمها فرقة مسرح رأس الخيمة، والمسرحية الكوميدية الناجحة «كركم وبزار» بمشاركة الفنان جمعة علي، وهناك مجموعة متنوعة من الفنون الشعبية الهندية والأفريقية ستصحب البرنامج.

و كانت أول دورة من مهرجان خورفكان المسرحي قد نظمت في يناير من عام 2014.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى