أخبار

“آدم ومشمش”.. تعليم وترفيه للأطفال في معرض أبوظبي للكتاب (32)

 

 د. هيفاء الأمين

 

أبوظبي    –    د. هيفاء الأمين

ضمن  معرض الكتاب، كان هناك حدث ترفيهي تعليمي قدمه فريق عمل الكرتون المعروف  باسم “آدم ومشمش”، حيث رقص الصغار مع ذويهم على أنغام مجموعة من الموسيقيين في هذه الفعالية الخاصة بتعليم اللغة العربية.

أنتج هذا العمل الموسيقي فريقُ عمل الكرتون التعليمي “آدم ومشمش” الذي يُعرض على موقع  “يوتيوب”. يتناول العمل قصة طفل اسمه آدم  يحب المرح ويبلغ عامين من العمر، ودميته “مشمش”، التي تصبح حقيقية عندما ينام الطفل، فتأخذه في مغامرات اللغة عربية.

ابتكرت القصةَ لمى العدناني الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لكرتون “آدم ومشمش”، وهي تقول: “في عام 2016عندما كان ابني يبلغ عامًا من العمر تقريبا، أدركتُ أنه كان يتحدث باللغة الإنجليزية فحسب وليس باللغة العربية، وأدركتُ أيضا أنه لا يوجد ما يكفي من المحتوى باللغة العربية لمساعدته على حب اللغة العربية وتعلمها، لذلك قررتُ ومعي زوجي وأختي، التحرك في هذا الاتجاه، علمًا بأننا نعمل جميعاً في المجال الموسيقي”.

وقالت لمى العدناني: “يشاهدنا الناس في جميع أرجاء العالم، ولدينا كتب وتطبيقات ابتكرناها لمساعدة الأهالي والمعلمين في تدريس اللغة العربية. تضم تطبيقاتنا أكثر من 500 مصدر منها القصص والألعاب والأنشطة. إنه منهج للتعلُّم عبر اللعب يساعد الأهالي على زيادة الشغف لدى أطفالهم بحُب اللغة العربية وتعلُّمها”.

وتابعت: ” كان لدينا حلم صار حقيقة. إنه لمذهل.. لطالما علمنا بأننا سنصل إلى العالم وسنقدم عروضا في بلدان مختلفة. نشعر بسعادة بالغة لتقديم عرضنا الضخم الأول  الذي كان في  معرض إكسبو 2020 دبي”.

كما افتتحنا قناة “آدم ومشمش” على موقع “يوتيوب” في الوقت الحالي يتابعة نحو 350 ألف مشترك ونحو 43 مليون مشاهدة في أكثر من 50 دولة، علماً بأن لمى العدناني؛ الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة هي وزوجها إبراهيم طه وأختها  لينا وشريكهم لطفي زايد المدير الفني و هو رسام شخصيات آدم ومشمش.

كذلك شاركتنا  العدناني تجربتها  في تأسيس الشركة ونجاحها في استقطاب العديد من الاستثمارات لتنهض بمشروعها من حبها وشغفها بالموسيقى واللغة العربية التي قادتها أيضاً لتشجيع المواهب الأردنية وتنميتها، ونشر الثقافة العربية بطرقها.

وقالت لمى العدناني: ” تأسست شركتنا، منذ يناير / كانون الثاني 2016  في المملكة الأردنية الهاشمية، و توليت حينها منصب المديرة العامة لـ”مجموعة العدناني“ بين 2013 و2020، وعملت كمساعدة مدير برنامج ومقدمة ومنتجة في إذاعة “سبين الأردن” بين 2010 و2013. . حاصلة على ماجستير في الصحافة الدولية عام 2009 من ”جامعة برونِل“ في المملكة المتحدة، وبكالوريوس في الأدب الإنجليزي عام 2008 من ”الجامعة الأردنية“.

جمعت شركة “آدم ومشمش” الناشئة لتكنولوجيا التعليم ومقرها الأردن، مبلغ 475 ألف دولار أمريكي ، بقيادة هادي بادي، وهي مبادرة سعودية تهدف إلى تحسين مهارات الأطفال الإبداعية بمشاركة مجموعة من المستثمرين الملاكين.

وقالت لمى العدناني في بيان صحفي: “نحن متحمسون للغاية وفخورون بالحصول على هذا الدعم. لقد أصبح “آدم ومشمش” علامة تجارية دولية، ومن خلال هذا الصندوق سنتمكن من إصدار منهجنا الدراسي من خلال تطبيقنا وإلحاق مئات المعلمين في جميع أنحاء العالم”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى