أخبار

جولة مختصرة في يوم خلال معرض أبوظبي الدولي للكتاب – (32)

د. شعبان بدير و د. صالح هويدي و د. مريم الهاشمي
د. فاطمة البودي و ميرال الطحاوي و نوار أبوغازي
د. محمد فاتح زغل خلال محاضرته
محمد سالم العامري في محاضرته
فاطمة المنصوري تكرم د. محمد فاتح زغل
د. وضاح شهاب غانم و د. أحمد المرزوقي و د. شهاب غانم و د. عقيل المرعي و وائل الجشي و محمد نجيب قدورة خلال حضور برنامج الطهي
ركن ” أطباق وثقافات”
د. ذكرى بكاري ووائل الجشي
د. رشيد بو شعير خلال توقيعه ووائل الجشي ومحمد نجيب قدورة
د. شاكر نوري في حفل توقيع كتابه يقدمه حسين درويش
عدد من حضور توقيع د. شاكر نوري
براءة النويران خلال توفيع كتابها مع وائل الجشي
… ومع محمد نجيب قدورة
بدرية الحمادي توقع كتابها

 

العنود النعيمي خلال توقيعها

 

كان يوم 28 مايو 2023 اليوم الختامي لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب في دورته 32 ، وكان حافلًا بالفعاليات المتنوعة وأجواء السعادة والاحتفاء بالكتاب، وكان لنا في “البعد المفتوح” جولة سريعة في المعرض يوم السبت 27 مايو 2023 ، حيث رصدنا بعض الفعاليات بإيجاز لعلها تنطوي على لمحة خاطفة من معطيات هذا الحراك الثقافي.

في نادي تراث الإمارات تلاحق نشاطان متتابعان بحضور فاطمة المزروعي مديرة مركز زايد للدراسات والبحوث التابع للنادي وبدر الأميري مدبر إداري في مركز زايد للبحوت والدراسات، حيث ألقى الباحث د. محمد فاتح زغل محاضرة عن مخطوطة “رحلة مطراقي زادة” بمناسبة اختيار تركيا شخصية العام الثقافية للمعرض، وكان النشاط الثاني للكاتب محمد سالم العامري مستعرضًا كتاب والدته “المرأة الإماراتية مسيرة إلهام وأصالة وتميز”، وجرى تكريم المحاضرين.

وفي جناح مؤسسة سلطان بن علي العويس عُقدت ندوة بحضور إبراهيم الهاشمي المدير التنفيذي للمؤسسة مع الروائية ميرال الطحاوي حول روايتها “أيام الشمس المشرقة” بمشاركة د. فاطمة البودي مدير عام دار العين للنشر ، وأدارت الجلسة الإعلامية نوار أبوغازي.

وفي الجناح نفسه وقع د. شاكر نوري كتابه “ثاني السويدي” بحضور بعض أفراد عائلة الأديب الراحل ثاني السويدي وعدد من الأدباء والمثقفين .

وفي جناح اتحاد كتاب وأدباء الإمارات نطم الاتحاد جلسة حوارية  بعنوان “النقد بين الضرورة والترف” شارك فيها الناقدان د. شعبان بدير ود صالح هويدي و حاورتهما الناقدة د. مريم الهاشمي.

من جهة أخرى تضمن المعرض نشاطات متنوعة منها النشاط اللافت  ركن “أطباق وثقافات” بالتعاون مع المركز الدولي لفنون الطهي الذي استضاف 18 “شيف” من 10 دول، ونظم 41 عرض طبخ، وقدم فيه الطهاة إبداعاتهم من مطابخ الثقافات المختلفة وبنكهات متميزة وفريدة.

وقد تميز التوأمان عبدالرحمن وميثاء وضاح شهاب غانم بتقديمهما برنامج طهي في المعرض لطبختين من البتكارهما لاقتا استحسان المتذوقين.

ومن فعاليات المعرض كانت توقيعات الكتب في ركن التوقيعات وفي عدد من الأجنحة، وكان لنا وقفة مع بعض التوقيعات يومها.

وقعت الكاتبة براءة محمد النويران كتابها “حكايا البحر” مع رسم تبارك حسين.

ووقع د. رشيد بوشعبر كتابه “تطور السرود الروائية العربية المعاصرة” الصادر عن دار “الهدهد” للنشر.

وفي جناج دار “نبطي ” للنشر وقعت الكاتبة العنود النعيمي كتابها “رجال الشهامة والكرامة”.

ووقعت الكاتبة بدرية الحمادي كتابها “في هدوء الصمت” عن دار “إبهار” للنشر.

وخلال الجولة كانت لنا وقفة قصيرة مع المركز الإعلامي في المعرض وتحديدًا مع مستشارته د. ذكرى بكاري ، ويتولى المركز الإضاءة على فعاليات المعرض إجمالًا.

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى