استشارة

١٠ نصائح للتغلب على الكسل صالح السويحي*    –    الإمارات

صالح السويحي

مما لا شك فيه أن الكسل ظاهرة سلبية يعانيها بعض من الناس إمّا لاتباعهم عادات سلبية في حياتهم اليومية، وإما لعدم امتلاكهم أهدافًا واضحة يسعون لتحقيقها، فكلنا نعلم أن الكسل هو العدو الحقيقي للنجاح!

من هنا أتقدم إليكم بعشر نصائح تساعدنا في التغلب على الكسل:

١- من المهم والضروري جداً الاعتياد بشكل يومي على القيام ببعض الأنشطة البدنية، حتى لو كانت بسيطة جداً مثل: المشي لبعض الوقت، القفز في المكان، تمارين الاستطالة…..).

٢- انتظم في عمل أشياء مفيدة بشكل يومي، و ابدأ دائماً بالأشياء التي تحبها وتستمتع بالقيام بها، فبعض الناس مثلاً يُفضِل القراءة، أو مشاهدة مقاطع الفيديو التعليمية أو الإخبارية، أو التواصل الإيجابي مع الآخرين وتكوين علاقات صحية وطيبة معهم.

٣- كن حريصاً على الاستيقاظ مبكراً، فقد أثبتت الدراسات أن الأشخاص الأكثر نشاطاً وحيوية      و الأكثر سعادة هم من يستيقظون مبكرًا، في حين أن النوم لوقت متأخر يسبب الكسل والخمول ويصيب صاحبه بالاكتئاب.

٤- لا تُكثر من السهر، وحاول أن تنام ليلاً لساعات كافية.

٥- إذا تذكرت القيام بأمرٍ ما كنت قد نسيته، تحرك فوراً ولا تتردد، حتى تبرمج جهازك العصبي ولكي يعتاد جسمك على أن النشاط أو الحركة هو أمر طبيعي واعتيادي لايصيبك بالإرهاق أو التعب.

٦- اشرب كميات كافية من المياه، فشرب الماء سوف يجعلك أكثر حيوية ونشاط، وتذكر قول الله تعالى ( وجعلنا منَ الماءِ كلّ شئٍ حي).

٧- لا تُكثر من تناول الطعام فيي كل وجبة، وكُل بالقدر الذي لا يجعلك تشعر بالشبع ولا بالجوع، واحرص على تناول الأطعمة الصحية والمفيدة والغنية بالمعادن والفيتامينات مثل: الخضروات والفواكه، ولا تُفرِط في تناول الوجبات السريعة والنشويات والسكريات مثل: الأرز والحلوى والشوكولاتة.

٨- اشرب المنبِهات في حال شعرت بالكسل أو الخمول مثل: الشاي والقهوة، ولكن بقدر معقول ومُتّزن، كوب أو كوبان على الأكثر على مدار اليوم، ولا تُفرِط في تناولها حتى لا يصيبك القلق والتوتر.

٩- حافظ على تركيزك عند القيام بعملٍ ما، وابذل مجهوداً في ذلك، فلا تُشتت انتباهك بالقيام بأكثر من شيء في وقت واحد، لكي لا ينتهي بك الأمر دون تحقيق أي إنجاز حقيقي.

١٠- لا تلجأ إلى التسويف، فلا تؤجِل القيام بالمهام والأعمال المطلوبة منك، إبدأ فوراً! فبمجرد البدء، ستدور العجلة وسيصبح الأمر أسهل بمرور الوقت.

————————————————-

*استشاري تنمية بشرية
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى