أخبار

 برامج دراسية في الصحة العامة تقدمها الجامعة الكندية دبي

                       

   بكالوريوس يتماشى مع “رؤية الإمارات 2031”

دبي    –    “البعد المفتوح”:

 أطلقت الجامعة الكندية دبي برنامج بكالوريوس العلوم في الصحة العامة ليتماشى مع أهداف الدولة للعقد المقبل، مع تركيزين في تخصصي إدارة الصحة وإدارة الصحة البيئية.

تأتي هذه الخطوة في إطار إعداد الجيل المقبل من صانعي التغيير في إدارة البيئة والصحة من خلال منهج محدث يهدف إلى دعم رؤية الحكومة “نحن الإمارات 2031″، وقد حصلت درجة البكالوريوس في الصحة العامة في الجامعة الكندية دبي على الاعتماد الأكاديمي من قبل وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة، بناءً على تركيزين تم طرحهما حديثًا، وهدفهما على وجه التحديد دعم أهداف “نحن الإمارات 2031” حول تسريع النمو في قطاعي الرعاية الصحية والاستدامة. تهدف الرؤية إلى وضع دولة الإمارات العربية المتحدة بين أفضل 10 دول في العالم لخدمات الرعاية الصحية، وإحدى القوى العالمية في جدول الأعمال البيئي. نظرًا لأن الصحة العامة والبيئة عاملان محوريان لاستدامة البشرية، فإن خريجي هذه البرامج الدراسية سوف تكون لديهم القدرة على لعب دورً رائد في مستقبل المجتمع، محليًا ودوليًا.

قالت الدكتورة أصيل تقشي رئيسة قسم الصحة العامة في الجامعة الكندية دبي في حديثها عن إطار المناهج الدراسية : “مع عام الإمارات للاستدامة، واستضافة مؤتمر التغير المناخي 28 وطموحات الدولة المتعلقة بالسياحة العلاجية، يتماشى البرنامج تمامًا مع طلب السوق الحالي والمستقبلي. إنه مصمم لجذب الطلاب الطموحين الذين يتطلعون إلى أن يكونوا قادة في مجال الصحة العامة في الغد وقوة دافعة للتغيير. هدفنا هو رعاية المهنيين المتفانين الذين سيعملون في طليعة مجال الصحة العامة في المجتمعات المحلية والعالمية “.

وتابعت الدكتورة أصيل تقشي قائلة: “نحن نتبع نهجًا تطبيقيًا لتدريب الطلاب على الممارسة المهنية في إدارة الصحة العامة، مع العديد من المكونات المعملية التي تقدم خبرة عملية في المشاريع القائمة على أرض الواقع ، بالإضافة إلى زيارات ميدانية قائمة على الصناعة والتي توفر معرفة مباشرة ببيئة العمل. يمكن للطلاب أيضًا الحصول على شهادات معتمدة من هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي في التخصصات المتعلقة بالصحة والبيئة، لبناء مؤهلاتهم المهنية “.

و أبرزت الحلقة الأولى من سلسلة “بودكاست” الجديدة الخاصة بـالجامعة الكندية دبي، “Coffee with the Prof برنامج البكالوريوس ومستقبل الصحة العامة على المستويين الوطني والعالمي، وتستكشف سلسلة “بودكاست” هذه الموضوعات الأكاديمية المختلفة ومدى تأثيرها على المجتمع، وقد  استضافت المناقشة الدكتورة أصيل، و تم خلال النقاش الترحيب بخريجتي الصحة العامة مها تالي وإنكارا نزاربيكوفا اللتين تحدثتا عن تجربتهما التعليمية وخبراتهما المهنية منذ التخرج.

وفي حديثها عن دافعها لدراسة البرنامج، قالت مها: “إن العديد من مشكلات الصحة العامة التي نواجهها ، مثل أمراض الحرارة ، وسوء التغذية ، والأمراض المعدية تحدث بسبب ما يحدث من تأثيرات سلبية في البيئة. الموضوعان مترابطان تمامًا. نحن بحاجة إلى تعزيز تركيزنا على الصحة العامة، وفهم سبب هذه المشكلات والعمل على الكشف المبكر والوقاية بدلاً من حل المشكلات عند ظهورها، ولهذا السبب من المهم بالنسبة لي ولمجتمعاتنا أن أكون جزءًا من المساهمة في هذا التغيير “.

وفي ختام المناقشة قالت الدكتورة أصيل: “كانت القضايا المتعلقة بالصحة والبيئة موجودة دائمًا، لكننا لا نعرف متى سنصل إلى نقطة التحول التي لا يمكننا التعافي منها. نحن بحاجة إلى رفع مستوى الأعمال الآن حتى نتمكن من أن نكون استباقيين، وليس رد فعل. للتحديات التي تنتظرنا. هذا البرنامج مهم لمستقبل هذه المنطقة والمجتمع ككل، لخلق صانعي التغيير الذين سيحدثون الفرق الذي يؤثر على حياتنا جميعًا “.

                            الجامعة الكندية دبي

تأسست الجامعة الكندية دبي (CUD) في عام 2006، وهي مؤسسة أكاديمية عليا تقع في دبي، الإمارات العربية المتحدة. تقدم الجامعة الكندية دبي CUDأكثر من 40 درجة علمية في أربع كليات أكاديمية بناءً على المناهج الكندية معتمدة من وزارة التربية والتعليم- الإمارات العربية المتحدة، تضم اكثر من 120 جنسية متعددة على مستوى الطلاب وهيئة التدريس وتعد بمثابة بوابة للطلاب لمتابعة التعليم العالي والبحث وفرص العمل في كندا. تم تصنيف الجامعة بين الجامعات الرائدة 541-550 وضمن أفضل 2% من الجامعات على مستوى العالم وفقًا لتصنيف QS العالمي لعام 2023. يمكن لطلاب الجامعة الكندية دبي نقل دراساتهم إلى واحدة من أكثر من 50 مؤسسة أكاديمية شريكة حول العالم. www.cud.ac.ae

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى