مقالات

قمة الاستشراف … قمة الحكومات … قمة المستقبل د. أحمد طقش    –    الإمارات

د. أحمد طقش

إذا كان الإنسان ماضويًا فسيكون أسيرا للماضي، و إذا كان محدودًا فسيعيش الحاضر فقط ، أما إذا كان إماراتيًا فسيستشرف المستقبل.

“الغاية من الإدارة الحكومية هي خدمة الناس”

بهذه العبارة المفتاحية يطلق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مسبارًا للعمل ، فالفهم الإماراتي للعمل الحكومي هو (إعطاء) لا (أخذ) ، والوزير الحصيف الأريب هو راسم سياسات ، لكن ليست أي سياسات ، التخطيط الحكومي ثم العمل الحكومي يجب أن يكونا منبثقين من روح رحيمة ، بعيدًا عن شهوة التحكم بالمتبوعين. أعني السلطة و ليس التسلط .. السلطة بمفهومها الأبوي الرحيم ، لا التسلط القائم على النيل من كرامات المأمورين.

الأمر الرحيم ..الأمر الحكيم.. الأمر العليم قابل للتنفيذ، القرار المبني على الرحمة و الحكمة والعلم واجب التنفيذ، بينما القرار الذي هدفه إقصاء الآخرين حتمًا مصيره إلى أسفل سافلين.

وهذا التلازم بين الرحمة و الحكمة والعلم تلازم لازم ، أعني إن اتصف متخذ القرار بالرحمة فلا يكفي، وإن اتصف بالحكمة فلا يكفي، وإن اتصف بالعلم فلا يكفي، الرحمة ضعيفة دون حكمة وعلم ، والحكمة مع العلم قاسية دون رحمة، والعلم دون حنان الرحمة وحلاوة الحكمة : لا شيء.. وهكذا فعلى متخذ القرار أن يضع نصب عينيه مصلحة المحكوم لا الحاكم ، ألم يقل حاكم دبي: “غاية الإدارة خدمة الناس” ؟

من هذه الينابيع الثرة نبعت القمة العالمية للحكومات 2024 بدبي ، بعد عقد كامل من تأسيس مفاهيم مضيئة في عالم الإدارة ، ثم في عوالم القيادة ، الإمارات الجمّاعة للخيرات، انتخبت من العالم كله مجموعة ضخمة من العلماء والسياسيين بشعار            (استشراف حكومات المستقبل) ، و المقصود بالاستشراف هو البناء من الأول على أسس قوية مدماكات من الوعي الصائب بحقيقة الخدمات التي تقدمها الحكومات للأفراد و للمؤسسات.

8 من العلماء الحاصلين على جائزة نوبل ، 200 متحدث ، 120 وفدًا حكوميًا ، 120 ورشة عمل ، 15 منتدى ، 85 منظمة ، 25 رئيس دولة و حكومة ، 300 وزير ، 100 من المتخصصين في الذكاء الاصطناعي، يسلطون الضوء على ستة محاور لخدمة البشرية هي : نمو الحكومات الفعالة ، الذكاء الاصطناعي ، اقتصادات المستقبل ، مجتمعات الغد ، الاستدامة ، الصحة.

فضيلة استشراف المستقبل

المواطنة، نعم المواطنة السليمة القويمة هي أفضل ثمار استشراف المستقبل لأنه الدليل الأبرز على مجهودات الحكومات في سبيل نيل أعلى الدرجات في سلم الامتيازات ، يشعر المواطن – بعد استشراف تطبيقي لا نظري – بعلاقة طيبة مع الوطن ، وهذا لعمري هو تعريف المواطنة الحقة ، سلامة العلاقة التي تربط بين المواطن والوطن ، فإذا شعر المقود بأن القيادة تسهر على مصالحه المستقبلية من الآن ، اطمأن على أحواله المعيشية و على أحوال أبنائه من بعده ، وهذا بالضبط المفهوم العميق للعبارة الذهبية: “لا تشلون هم”  التي أسس فيها سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات لعصر جديد جميل من هناءة العيش ، أنتم الآن في أمان سيشرق على أولادكم من بعدكم ، لا هم في الماضي و لا في الحاضر و لا في المستقبل .

مرادات “قمة الحكومات”

جمعت دولة الإمارات الحكومات العربية و الغربية لتقول لهم : لا بد من هوية لمآلات الأيام ، مشوار الألف ميل يجب أن يبدأ أولا بخطة ، ثم ثانيًا بخطوة ، المحكومون لن يرحموا عملًا حكوميًا عشوائيًا ، لن تتنعم أي حكومة بالاستقرار و الازدهار إن لم تخطط من الآن لما بعد دوران عجلة الزمان .

ستفوز الحكومة التي تدرسس خططها بوعي استشرافي بمصير أخضر، ستحقق إيرادات مادية مالية، و الأهم منها ستحقق إيرادات معنوية ثرية تجعلها ضمن الدول المتقدمة في تراتبية البشرية.

جملية جدًا الأحلام اللازوردية، لكن الأنفع منها تقديم عمل علمي عملي يساهم بنهوض المتعثرين، و يحض الماشين على الركض، و يحض الراكضين على الطيران.

نجحت القمة العالمية للحكومات 2024 في دبي برسم خارطة طريق لمستقبل آن أوان البدء فيه من الآن نحو إنجازات حكومية تربط القاعدة بالقمة، تربط الشعب بالقيادة، تربط الماضي بالمستقبل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى