أخبار

جمعية الصحفيين الاماراتية تستضيف اجتماعات لجنة السياسات واللجنة الدائمة للحريات في الاتحاد العام للصحفيين العرب  

مؤيد اللامي

 

محمد الحمادي
فضيلة المعيني

دبي    –    “البعد المفتوح”:

نبدأ في جمعية الصحفيين الإماراتية يوم 5سبتمبر 2023 اجتماعات اللجنة الدائمة للحريات في الاتحاد العام للصحفيين العرب وتستمر حتى 6 من الشهر نفسه.

 يحضر الاجتماعات الساعة  11صباحاً بتوقيت الإمارات   قاعة رقم 5 – طابق الميزانين  فندق دوست ثاني – شارع الشيخ زايد في دبي رئيس الاتحاد الأستاذ مؤيد اللامي، ومحمد الحمادي رئيس جمعية الصحفيين الإماراتيين مساعد رئيس الاتحاد العام للصحفيين العرب، و عبد الوهاب الزغيلات رئيس لجنة الحريات بمشاركة ممثلين عن نقابات وهيئات وجمعيات من 18 دولة عربية، وعدد من الزملاء أعضاء اللجنة الدائمة للحريات في الاتحاد.

وستطلق لجنة الحريات في الاتحاد خلال اجتماعها تقريرها السنوي عن حالة الحريات الصحفية في الوطن العربي عامي ” 2022-2023 “، والذي سيتضمن رصدًا لحالة الحريات الصحفية في العالم العربي من واقع تقارير المنظمات الصحفية الأعضاء في الاتحاد وعددها 18 منظمة صحفية عربية من خلال رصد نماذج للانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيون والإعلاميون العرب، وبيان الوضع الحالي لحرية الصحافة وجهود مجالس المنظمات الصحفية الأعضاء في دعم حرية الرأي والتعبير.

وسيسبق اجتماع لجنة الحريات اجتماع لجنة السياسات في الاتحاد العام للصحفيين العرب برئاسة الدكتور ضياء رشوان رئيس اللجنة وبمشاركة مؤيد اللامي رئيس الاتحاد وأعضاء اللجنة يوم الإثنين 4/9/2023.

رئيس جمعية الصحفيين الاماراتيين محمد الحمادي رحب بضيوف الإمارات من الصحفيين العرب في بلدهم الثاني الإمارات، وشدد على أهمية هذا الاجتماع الدوري الذي تستضيفه دولة الإمارات عبر جمعية الصحفيين الاماراتيين، والدور الذي يلعبه الاتحاد بشكل عام، واللجنة بشكل خاص في الدفاع عن الحريات الصحفية في العالم العربي، والدور الذي يجب ان تنهض به اللجنة في مواجهة التقارير الخارجية التي تصدر عن منظمات بعيدة عن واقع المنطقة، مؤكدًا ضرورة أن يصدر الاتحاد من خلال هذا الاجتماع تقارير وبيانات تسجل موقفًا واضحًا أمام التحديات المهنية، إلى جانب إصدار تقارير تقيّم وضع الصحافة في الدول العربية، وتساعدها على الانطلاق نحو المستقبل بثبات في ظل التحديات التي تشهدها المهنة، والتي يشهدها العالم.

من جانبها قالت أمين سر جمعية الصحفيين الإماراتيين فضيلة المعيني: “سيكون لهذا الاجتماع دور ريادي في صياغات القضايا المرتبطة بمهنة الصحافة مثل الحريات الإعلامية ومواقع التواصل الاجتماعي، كما يناقش مشروعات تدريب وتأهيل الصحفيين الشبان على تكنولوجيا المعلومات والاتصال الحديثة، كذلك صياغة ميثاق مهني لتنظيم الإعلام الرقمي والحرية والمسؤولية القانونية في العصر الرقمي”.

وأضافت فضيلة المعيني: “إن حضور الصحفيين العرب إلى الإمارات العربية المتحدة عمومًا ودبي خصوصا، فرصة للاطلاع على التجربة الإماراتية في مجال الصحافة والإعلام والالتقاء بالصحفيين من مختلف الدول العربية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى