مقالات

الوسواس القهري حتى الجنون ! بشرى الغفوري    –     الإمارات

 

الوسواس القهري (OCD)سمعت عنه كثيرًا.. انتابني الفضول لمعرفة هذا المرض قمت بالبحث العميق  لأكتشف أنه مرض نفسي خطير وأكثر انتشارًا عند النساء.

الوسواس القهري هو الشعور بالحاجة المتكررة أو فكرة معينة تلازم المريض دائمًا وتحتل جزءًا كبيرًا من الوعي والتفكير  بشكل قهري وكأنه في دوامة لا يستطيع  الخروج منها.. يريد أن يبتعد ولكن الفكرة.. تسيطر على عقله.. المرض

 مجموعة من الأفكار غير المنطقية  والتصرفات الإجبارية الناتجة عن القلق.

مريض الوسواس القهري يعاني كثيرًا بحيث يسلبه المرض حياته تمامًا ويصبح رهينة له لا يستطيع التحكم في نفسه..خوف وشك.. أحيانا يتحول إلى الجنون !

مجموعة من الأفكار الإلحاحية المزعجة كغسل اليدين مرات عديدة أو إعادة الوضوء أو التحقق من الأمور بشكل مفرط.

وسواس الطهارة والعقيدة التشديد على ترتيب الأغراض اليومية أو تكرار الكلمات أو المصطلحات وووووو.. اضطرابات قلقية عبارة عن  أفكار سلبية.

مريض الوسواس القهري معرض للاكتئاب، يبالغ في  التنظيم والتكامل  والدقة. المشكل هنا يا سادة أن المريض لا يذهب إلى طبيب ، فأكثر المرضى يقصدون “الرقاة” للأسف!  والمريض يذهب إلى “الراقي” متيقنًا من أنه سيشفى، والصحيح أن على هذا المريض لا بد له من زيارة طبيب نفسي لأن المريض اذا استسلم للوسواس فسيزيد اكتئابه، ويجب  عليه المقاومة وعدم الاستجابة لأنه  يسلب منه أجمل أيام حياته.. ستذهب  الفرحة والإيجابية ويُعيق  المرض  حياته اليومية، ويجب على المريض  أن يهزم أفكاره الوسواسية ويثق في نفسه وفي تصرفاته وسلوكه وقدراته، ويحاول أن يمارس الرياضة أو يشغل نفسه ليخفف من التوتر.

التعافي من الوسواس القهري رحلة طويلة تتطلب الإرادة والمواكبة.

.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى